“المحامين” تشتعل بعد اتهام النقيب بإهانة القضاء

“المحامين” تشتعل بعد اتهام النقيب بإهانة القضاء

حالة من الغضب والأستياء وتبادل الاتهامات، انتابت أروقة النقابة العامة للمحامين، بعد اتهام نقيب المحامين، سامح عاشور، بإهانة السلطة القضائية، وذلك بعد أن قدم المحامى محمد عبد المجيد بلاغًا إلى النائب العام ضد «عاشور»، بصفته، على خلفية انتشار مقطع فيديو يتطاول فيه نقيب المحامين على السلطة القضائية.

وتضمن البلاغ، الذي حمل رقم 2866 بلاغات نائب عام، أن نقيب المحامين أهان السلطة القضائية فى كلمته بافتتاح مقر نقابة شمال الجيزة.

تنقية الجداول

في البداية، قال محسن أبو سعدة عضو اللجنة المركزية لحريات المحامين، إن البلاغ المقدم ضد نقيب المحامين سيتم حفظه، موضحَا أن البعض يسعي للشو الإعلامي من خلال محاولة الوقيعة بين المحامين والقضاه.

وأضاف أبو سعدة، في تصريحات خاصة، أن الحرب الشرسة التي يتعرض لها سامح عاشور تأتي للرد علي قرارات تنقية الجداول من غير العاملين في مهنة المحاماة، والتي تبنتها النقابة خلال المرحلة الأخيرة والتي يؤيدها جموع المحامين المشتغلين بالمهنة.

دفاعه عن المهنة

بهجت الوكيل المحامي، وضابط الشرطة السابق، قال إنه منذ عدة سنوات وهو يتابع نشاط نقيب المحامين، وأثار إعجابه به منذ أن كان ضابطًا بوزارة الداخلية بسبب دفاعه عن مهنة المحاماة عامة، وعن المحامين خاصة، بل وأحيانا يصل الأمر إلى مرحلة القتال دفاعا عن من يعملون بالمهنة.

محاولة للايقاع بين المحامين والقضاة

وأوضح الوكيل، أنه تابع مؤخرا أزمة القيد فى النقابة وإصرار النقيب على شروط محددة للقيد وتسبب ذلك فى إثارة الكثير من الفئات فى المجتمع ضده وعلى رأسهم بعض المحامين.. ولكن الرجل أصر على مبدأه و هدفه من سمو و إعلاء مهنة المحاماه محاولاً فرض هيبة وهيئة قوية لهذه المهنة فى أعين المجتمع بالكامل.

و أكد الوكيل أنه لفت انتباهه قيام أحد المحامين بتقديم بلاغ للنائب العام ضد النقيب يتهمه فيه بإهانة القضاء، موضحًا أن الهدف من وراء البلاغ وهو الإيقاع بين القضاه و نقيب المحامين.

مقيم الدعوى يرفض

وعلي الجانب الآخر، جدد المحامى الحقوقى محمد عبدالمجيد، المستشار القانوني للمجلس الإقليمى لحقوق الإنسان، ومقيم دعوى قضائية ضد سامح عاشور، نقيب المحامين فى نيابة وسط القاهرة، يتهمه فيها بإهانة القضاء، رفضه لمبادرة “ادعم نقيبك” بشأن التنازل عن الدعوى القضائية والتصالح فيها حفاظًا على مكانة النقيب.

وأوضح، أن قلعة الحريات خلال عقود من الزمان مرت بأوقات عصيبة التي شهدت كثيرا من الفتن والمعارك، ولكنها دائما كانت الحصن المنيع، إلا أن النقيب سامح عاشور تخلى عن سيادة القانون وأحكامه، خاصة فيما يتعلق بشروط القيد المحكوم ببطلانها من القضاء.

وشدد علي أن نقيب المحامين يستمد احترامه وتوقيره من احترامه لقانون المحاماة ولأعضاء جمعيته العمومية والقضاء المصري النزيه، مضيفًا: “لكن عندما يخالف القانون ويعبث بأحكام القضاء ويقلل من قدر ومكانه الجمعية العمومية؛ فالجميع له حق التقاضي، وكذلك الدفاع عن نفسه، والكلمة في النهاية للقضاء”.

كان المحامى محمد عبد المجيد قدم بلاغًا إلى النائب العام ضد نقيب المحامين سامح عاشور، بصفته، بعدما نشر مقطع فيديو يتطاول فيه نقيب المحامين على السلطة القضائية.

وأوضح البلاغ، رقم 2866 بلاغات نائب عام، أن نقيب المحامين أهان السلطة القضائية فى كلمته بافتتاح مقر نقابة شمال الجيزة.