اليوم .. نظر دعوى اتحاد أصحاب المعاشات ضد الحكومة لإضافة العلاوات

اليوم .. نظر دعوى اتحاد أصحاب المعاشات ضد الحكومة لإضافة العلاوات

تستأنف الدائرة 11 جزاءات بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، اليوم الإثنين، نظر دعوى إضافة نسبة الـ80% من قيمة الخمس علاوات إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات.

ذكرت الدعوى المسجلة برقم 16384 لسنة 70 قضائية والمقامة من البدري فرغلي رئيس اتحاد أصحاب المعاشات ضد رئيس الوزراء بصفته، أن الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية دأبت على عدم إعادة تسوية معاش المحالين لبلوغهم سن الستين على أساس إضافة نسبة الـ80% من قيمة الخمس علاوات إلى أجرهم المتغير.

وجاء في الدعوى، أن الهيئة ملتزمة بالوفاء بالتزاماتها المقررة قانونًا كاملة بالنسبة للمؤمن عليهم والمستحقة حتى حال عدم اشتراك صاحب العمل عنه في الهيئة، نفاذا لحكم المحكمة الدستورية العليا في القضية رقم 33 لسنة 52 ق دستورية الذي نشر بتاريخ 23 يونيو 2005.

أوضحت الدعوى، أن هدفها تخفيف الأعباء على أرباب المعاشات، بعدما كبدهم المطعون ضدهم نفقات إقامة قضايا، والبقاء سنوات في أروقة المحاكم وقد توافيهم المنية دون ضمها ويتركون لأسرهم “معاش ملاليم”.

وأوصت هيئة المفوضين بمحكمة القضاء الإدارى بتقرير استشاري لها بأحقية كل أصحاب المعاشات في 80% من العلاوات الاجتماعية التي صدرت أثناء وجودهم في الخدمة ولم تضف إلى الأجر المتغير.

وطالبت الهيئة بضرورة استعادة كل صاحب معاش هذا العلاوات دون اللجوء إلى القضاء طبقا للحكم الصادر من المحكمة الدستورية العليا في 2005، بأحقية أصحاب المعاشات في استعادة هذه العلاوات، ولكن هيئة التأمينات الاجتماعية ووزارة التضامن رفضتا تعميم هذا الحكم.