بلاغ للنيابة العامة يطالب «حقوق الإسكندرية» بالاعتذار للقضاء

بلاغ للنيابة العامة يطالب «حقوق الإسكندرية» بالاعتذار للقضاء

تقدم شريف جاد الله، المحامي السكندري، ببلاغ إلى المحامي العام الأول لنيابة استئناف الإسكندرية، حمل رقم 3245 لسنة 2018 ضد كلٍّ من الدكتور (أ. ي) وضد المسئول بكلية حقوق الإسكندرية عن نشر الأبحاث العلمية بمجلة الكلية، وذلك عن جريمة “إهانة السلطة القضائية”.

وأوضح جاد الله في بلاغه أن الدكتور (أ. ي) نشر بحثًا علميًّا بمجلة كلية حقوق الإسكندرية – عدد يناير – ضمنه إهانة للسلطة القضائية، متجاوزًا بذلك مقتضيات البحث العلمي، إذ قال الدكتور – حسبما أورد مقدم البلاغ في بلاغه – واصفًا السلطة القضائية بعبارات صريحة واضحة تشكك في حيادها وعدم استقلالها وعدم ثقة المجتمع فيها.

وأضاف المحامي: “إن خطورة هذا البحث المنشور في مجلة كلية حقوق الإسكندرية تظهر أولاً في إضعافه للدولة المصرية أمام المحافل الدولية القضائية وغير القضائية، فتستغله العناصر الإرهابية من أهل الشر في التشكيك في عدالة الأحكام القضائية الصادرة ضدهم، كما قد يستغله أي مستثمر أجنبي في منازعته ضد الحكومة المصرية أمام الجهات القضائية الأجنبية، أو في محاولته إهدار حجية الأحكام الصادرة ضده – من مجلس الدولة مثلاً – لصالح الدولة المصرية، وتظهر ثانيًا: في أن ذلك البحث قد يُفهم منه أنه تعبير عن رأي الفقه القانوني المصري في السلطة القضائية؛ لأن البحث المنشور وإن كان كاتبه فقيهًا واحدًا، إلا أن البحث قد أُجيز للنشر من المسئولين عن المجلة العلمية لكلية حقوق الإسكندرية”.

وتابع جاد الله: “إن البحث العلمي ليس سببًا من أسباب الإباحة في قانون العقوبات، فالبحث العلمي كالتحقيق الصحفي، وكالمذكرة المقدمة من المحامي للقضاء، يُحاسب كاتبه على ما ورد به متى كان مخالفًا للقانون”.

واختتم المحامي بلاغه مطالبًا النيابة العامة بالتحقيق في الواقعة؛ لما تشكله من سابقة خطيرة، ومطالبًا كلية حقوق الإسكندرية بتقديم اعتذار للسلطة القضائية.