تأجيل دعوى إلغاء فرض رسوم على الدعاوى العمالية الخاسرة لـ11 مارس

تأجيل دعوى إلغاء فرض رسوم على الدعاوى العمالية الخاسرة لـ11 مارس

قررت محكمة القضاء الإدارى الدائرة الثانية برئاسة المستشار سامى عبد الحميد، اليوم الأحد، تأجيل أولى جلسات الدعوى المقامة من أسامة أبو ذكرى المحامى، والتي طالب فيها بوقف وإلغاء قرار وزير العدل بفرض رسوم قضائية على الدعاوى العمالية الخاسرة بالمخالفة للقانون والدستور لجلسة ١١ مارس المقبل.

وقال أبو ذكرى في دعواه التي حملت رقم ١٦٢٣٦ لسنة ٧٢ قضائية، مختصما كل من وزير العدل ورئيس محكمة جنوب الجيزة ورئيس قلم المطالبات ورئيس وحدة التنفيذ بالمحكمة، أن قرار وزير العدل رقم ٢ لسنة ٢٠٠٩ مخالف للدستور والقانون، حيث إنه يفرض مطالبات على الدعاوى العمالية الخاسرة الخاصة بالتعويضات في شأن الفصل والتعسفى وغيرها من الدعاوى دون سند من الدستور أو القانون.

وأضاف أن الدعاوى القضائية بموجب الدستور مجانية الرسوم وخاصة العمالية منها،إلا أن وزير العدل بقرار باطل ومنعدم بالعديد من الأحكام القضائية الصادرة من محكمة النقض والدستورية والإدارية مصر على الاستمرار فيه.

وأشارت الدعوى أنه لا يعقل أن يلجأ المتقاضى لقاضية الطبيعى فيخسر دعواه فيطالب برسوم قضائية بآلاف الجنيهات بموجب قرار من وزير العدل منعدم طبقا للدستور.

وأوضحت الدعوى أن تقدير الرسوم استنادًا للقرار محل الطعن يجعل من الرسوم القضائية وكأنها اصبحت بمثابة غرامة أو عقوبة على اللجوء إلى القضاء دون النظر لتعذر المدعي في الدعوى لإثبات دعواه أو شاب دعواه عيب شكلي يمكن تداركه فيما بعد يؤدي في حالة رفض الدعوي إلى تقدير رسوم بالآلاف من الجنيهات.

وتابعت الدعوى إن القانون يؤكد أن الأصل أن يتم تسوية الرسوم القضائية على ما حكم به أي على المقضي به في الحكم، فإذا كان المطلوب في صحيفة الدعوى مليون جنيه وقضت المحكمة بمبلغ مائة ألف جنيه يتم تحصيل الرسوم على المائة ألف جنيه،وليس رفض الدعوى.

موضوعات ذات صلة..

محكمة القضاء الإدارى تبدأ اليوم بحث قانونية فرض رسوم على الدعاوى الخاسرة