تأجيل محاكمة المتهمين في «أحداث مكتب الإرشاد» للغد

تأجيل محاكمة المتهمين في «أحداث مكتب الإرشاد» للغد

أجلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة جلسة إعادة محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع ونائبه خيرت الشاطر و11 آخرين من قيادات الجماعة، منهم سعد الكتاتنى رئيس مجلس الشعب السابق ومحمد البلتاجى وعصام العريان وآخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث مكتب الإرشاد ” لجلسة الغد 18 أكتوبر لسماع مرافعة دفاع المتهمين.

وعقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، وعضوية المستشارين الدكتور عادل السيوي وحسن السايس، وحضور محمد عبيد رئيس نيابة حوادث جنوب القاهرة بسكرتارية حمدى الشناوى، ونادت المحكمة على المتهمين وأثبتت حضورهم كما أثبتت حضور هيئة دفاعهم.

وقال الدفاع بعد تعديل القيد والوصف:” هيئة الدفاع تلتمس سماع شهادة كل من المجنى عليهم كريم مكاوى ومحمد محمد أحمد وأحمد سيد وأحمد عبد العزيز لبيان سبب إصابتهم ومكانها وعما إذا كانت من قبل مكتب الإرشاد أم من المباني المحيطة بها والمسافة بين أماكن تواجدهم وعما إذا كان مطلقو الأعيرة النارية قاصدين إصابتهم التي نتج عنها تلك العاهة المستديمة”.

كما طلب الدفاع سماع شهادة الأطباء الذين قاموا بتوقيع الكشف الطبي على المجنى عليهم لبيان سبب اصابتهم وعما إذا كانت متصورا حدوثها من قبل المتواجدين بمكتب الارشاد أما غيرهم مع تحديد المسافة وبيان نسب العاهة بالنسبة للمجنى عليهم.

وطلب الدفاع بانتقال الهيئة الموقرة أو ندب أحد أعضائها لمعاينة منطقة مكتب الإرشاد للوقوف على المسافة بين المجنى عليهم ومكتب الإرشاد حال إقرار أحد المجنى عليهم أن إصابتهم كانت في شارع 44، والذي يبعد عن المقر بما لا يقل عن مائتي متر، وهو ما يستحيل معه كون هذه الإصابات من قبل المتحصنين بمقر مكتب الإرشاد.

وطلب الدفاع من المحكمة السماح لهم بالتصريح بإدخال عدد صور ضوئية من جلسات المحاكمة التي تضمنت تعديل القيد والوصف للمتهمين بالقفص.

وتقدم الدفاع بطلب الموافقة على إدخال صور من محضر المحاكمة بتاريخ 30 سبتمبر للمتهمين حتى يتسنى لهم الاطلاع على تعديل القيد والوصف واشرت عليه المحكمة بما يفيد النظر والإرفاق بتاريخ اليوم، ووافقت المحكمة على الطلب وسمحت بإدخال صور من محضر الجلسة بعد المراجعة الأمنية

وجاءت أسماء المتهمين الذين قاموا بنقض الحكم السابق كالتالي :”محمد بديع المرشد العام للجماعة، محمد خيرت الشاطر نائب المرشد، محمد سعد الكتاتنى رئيس مجلس الشعب السابق، أسامة ياسين وزير الشباب والرياضة الأسبق، والقيادى محمد البلتاجى والدكتور عصام العريان أمين حزب الحرية والعدالة، وايمن هدهد وأحمد شوشة وحسام أبو بكر ومحمود الزناتى ورضا محمد والسيد محمود عفت ومحمد مهدى عاكف مرشد الإخوان سابقا وتوفى أثناء سير إجراءات المحاكمة”.

وقبل بدء الجلسة حضر المتهمون تحت حراسه أمنية مشددة، ومثلوا في قفص الاتهام، كما حضرت هيئة الدفاع عن المتهمين يترأسهم محمد الدماطى وخالد بدوى وعبد المنعم عبد المقصود وآخرين، كما سمحت المحكمة بحضور أهلية وذوى المتهمين.

وكانت النيابة نسبت للمتهمين عدة تهم منها قيامهم بالقتل العمد والشروع فيه بالاشتراك والمساعدة في إمداد مجهولين بالأسلحة الناريه والذخائر والمواد الحارقة مقابل مبالغ مالية، وذلك لقتل أي من المتظاهرين أمام مقر مكتب الإرشاد بالمقطم.

وكانت محكمة النقض قضت بقبول الطعن المقدم من المتهمين على الأحكام الصادرة ضدهم، والتي تراوحت بين الإعدام شنقًا والسجن المؤبد.

وجهت النيابة لقيادات الجماعة عدة تهم منها القتل العمد والشروع فيه والاشتراك بطريقى الاتفاق والمساعدة في إمداد مجهولين بالأسلحة النارية والذخائر والمواد الحارقة والمفرقعات والمعدات اللازمة لذلك مقابل مبالغ مالية ووعد منهم بأداء العمرة لكل منهم مقابل قتل أي من المتظاهرين أمام مقر جماعة الإخوان بالمقطم.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين تهم حيازة مفرقعات “قنبلة هجومية يدوية عسكرية” بدون ترخيص واستعمالها في أعمال تعرض حياة المواطنين للخطر كما انهم احرزوا أسلحة نارية ” بنادق اليه وبنادق خرطوش ” واستخدموها أمام المقر العام لجماعة الإخوان بالمقطم بقصد استعمالها في أنشطة تخل بالأمن العام وبقصد المساس بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

وأشارت النيابة إلى أنهم أحرزوا أسلحة بيضاء لاستخدامها في الاعتداء على الأشخاص دون مسوغ من الضرورة المهنية أو الحرفية، وقاموا بالتخطيط لإطلاق الأعيرة النارية والخرطوش صوب المجندين عليهم المتواجدين “المتظاهرين” أمام مقر الجماعة قاصدين إزهاق أرواحهم.