إخلاء سبيل القيادي الإخواني عمرو زكي في “أحداث المنصة”

إخلاء سبيل القيادي الإخواني عمرو زكي في “أحداث المنصة”

عمرو زكي

قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنايات شمال القاهرة بالعباسية، إخلاء سبيل القيادي الإخواني عمرو زكي، عضو مجلس النواب المنحل عن دائرة حدائق القبة، بضمان محل إقامته، بعد اتهامه بالتورط في أحداث العنف التي وقعت أثناء اعتصام أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي بميدان رابعة العدوية، المعروفة بـ “أحداث المنصة”.

وأسندت النيابة العامة للمتهم في القضية التي قيدت برقم 4393 لسنة 2013 جنح مدينة نصر ثان، ارتكاب جرائم القتل والشروع في القتل بغرض الإرهاب وحيازة أسلحة نارية وذخائر بدون ترخيص وحيازة وإحراز أسلحة بيضاء وحيازة مفرقعات ومتفجرات والتجمهر بغرض تعطيل سلطات الدولة عن أداء عملها والبلطجة وقطع الطريق، واستعراض القوة بغية ترويع المواطنين والتخريب والإتلاف العمدي للممتلكات العامة والخاصة، وإضرام النيران عمدا في منشآت عامة وحكومية.

وكانت تحقيقات النيابة المبدئية، قد كشفت أن المتهم وهو من “معتصمي رابعة العدوية”، حرض وآخرون المعتصمين بالتحرك صوب كوبري أكتوبر بطريق النصر؛ “لاعتلاء الكوبري وقطع الطريق به والتجمهر فوقه”، إلا أن قوات الأمن تصدت لهم فاشتبك المعتصمون مع الأمن.

وأفادت التحقيقات أيضا، بأن المتهم حرض المعتصمين على التجمهر في طريق النصر وقطعه وتعطيل المواصلات، وبناء أسوار من حجارة انتزعوها من رصيف الطريق، ووضعوا به المتاريس وحاولوا إشعال حريق بقاعة المؤتمرات، الأمر الذي أدى لاحتراق الحديقة الملحقة بها وواصلوا إتلاف الممتلكات العامة والخاصة.

يشار إلى أن الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، تمكنت من ضبط المهندس عمرو محمد زكي، الأمين المساعد لحزب الحرية والعدالة بالقاهرة، أثناء اختبائه داخل شقة بعقار في شارع ١٨ بحي ٣ بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة، في شهر أكتوبر من العام قبل الماضي.

ويقضي عمرو زكي حاليا فترة السجن المشدد 3 سنوات، هو وعدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، وعلى رأسهم الدكتور محمد البلتاجي والدكتور أسامة ياسين وزير الشباب والرياضة الأسبق، والمستشار محمود الخضيري وآخرون، لاتهامهم بتعذيب مواطن إبان ثورة يناير.

المصدر: فيتو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.