الحبس شهرًا و100 ألف جنيه غرامة لصاحب مركز صيانة خالف القانون

الحبس شهرًا و100 ألف جنيه غرامة لصاحب مركز صيانة خالف القانون

سجين

قضت محكمة القاهرة الاقتصادية في الدعوى رقم 372 لسنة 2015 بحبس صاحب مركز صيانة شهرًا وتغريم الممثل القانونى لقناة فضائية مائة ألف جنيه وألزمته بنشر الحكم في جريدتين يوميتين واسعتى الانتشار على نفقته الخاصة.

وأشار عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك إلى أن الحكم جاء في سياق تصدي الجهاز للإعلانات المضللة ومحاربة خلق انطباعات خاطئة لدى المستهلكين.

وأضاف: أن المتهم الأول عصام رمسيس صليب أعلن بصفته صاحب مركز صيانة يسمى زانوسى عن نفسه بكونه مركز الخدمة والصيانة المعتمد للمنتج زانوسى على خلاف الحقيقة تحت رقم مختصر “16351 “، كما أذاع المتهم الثانى، مهدى عويس عبد العظيم، بصفته الممثل القانونى لقناة بانوراما فيلم، الإعلانات المضللة لحساب المتهم الأول.

وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك: إن الحكم جاء بناءً على شكوى تلقاها جهاز حماية المستهلك من إحدى الشركات تتضرر فيها من من ارتكاب المشكو في حقه الأول ممارسات من شأنها خلق انطباع غير حقيقى ومضلل لدى المستهلك ويوقعه في غلط وذلك دون الحصول على سند وكالة للإعلان، كما وضع بيانا تجاريا غير مطابق للحقيقة دون الحصول على تصريح بذلك من الشركة المصنعة لتلك المنتجات.

وقال: “أما بخصوص المتهم الثانى حال كونه بصفته معلنا لم يتجنب ما من شأنه أن يؤدى إلى خلق انطباع غير حقيقى ومضلل لدى المستهلك وسمح للمتهم الأول بإذاعة إعلان مضلل وغير حقيقى على شاشة القناة التي يمثلها”.

وأكد رئيس جهاز حماية المستهلك أن الجهاز باشر التحقيق في الشكوى المعروضة عليه وتبين للجهاز صحتها مما حدا بجهاز حماية المستهلك لأعمال مقتضى قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 وإحالتها للمحكمة الاقتصادية التي أصدرت الحكم المشار إليه.

وأعرب يعقوب عن أن الأحكام تمثل رادعا قويا في مواجهة الشركات التي لا تلتزم بقانون حماية المستهلك وتنفيذ قرارات مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك.

ودعا الشركات والتجار والوكلاء إلى ضرورة الالتزام بأحكام قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006، مشيرا إلى أن الجهاز حريص على الحلول الودية التي تحقق سرعة الحل وتحفظ وتصون حقوق المستهلك، وأن هناك عددًا كبيرًا من الشركات والتجار والموردين يستجيبون لذلك إضافة إلى أن الجهاز لا يتوانى في اتخاذ الإجراءات القانونية في حالة عدم استجابة الشركات للحل.

وأكد يعقوب عزم جهاز حماية المستهلك على مواصلة جهوده لضمان حصول المستهلكين على كافة حقوقهم وأن الجهاز لن يتوانى في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كافة المخالفين.

ودعا المستهلكين إلى التوجه بالشكاوى إلى الجهاز في حالة وجود ما يستدعى ذلك ضد أي سلعة أو خدمة غير مطابقة للمواصفات أو لعدم مراعاة مصالح وحقوق المستهلك، وذلك على الخط الساخن 19588 أو الموقع الإلكتروني لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG.

 

المصدر:فيتو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.