دفاع مرسي يحسم موقفه من حضور جلسات المحاكمة اليوم

دفاع مرسي يحسم موقفه من حضور جلسات المحاكمة اليوم

الرئس محمد مرسي في قفص الاتهام

أعلن محمد الدماطي، المتحدث باسم هيئة الدفاع عن الرئيس المعزول محمد مرسي وقيادات جماعة الإخوان، أن هيئة الدفاع ستجتمع اليوم الثلاثاء، لمناقشة الاستمرار في الانسحاب من قضية «التخابر»، وعدم الحضور مع المتهمين، لحين إزالة القفص الزجاجي أو الحضور معهم بدلا من المحامين الذين قررت المحكمة انتدابهم.
وأضاف الدماطي أن الهيئة لديها رأيان في ذلك الأمر، الأول هو انسحابها جلسة واحدة تعود بعدها لأداء عملها للدفاع عن المتهمين لأنها لا تستطيع تركهم بين يدى المحامين المنتدبين.
وتابع أن الرأي الثاني يتمثل في الانسحاب من جميع الجلسات القادمة في كل القضايا المتهم فيها مرسى وقيادات الإخوان، وهى قضايا «التخابر»، و«اقتحام السجون»، و«الاتحادية»، وذلك إذا استمرت هيئة المحكمة في تعنتها وإصرارها على عدم إزالة القفص الزجاجي، الذى يعد مخالفًا للقانون ويحرم المتهم من حقوقه القانونية.
وأكد أن الرأي الأرجح هو أن تحضر الهيئة الجلسات مرة أخرى، وتؤكد رفضها ندب محامين للدفاع عن المتهمين، وبعد ذلك نترك القضية ولا نحضرها بعد إثبات رفض المحامين المنتدبين، ويتم الطعن على الحكم بعد صدوره أمام محكمة النقض.
من جانبها قالت إيناس فوزى محامية محمد رفاعة الطهطاوي رئيس ديوان الجمهورية السابق والمتهم السادس والثلاثين في القضية، إنها جلست مع موكلها بعد انتهاء الجلسة أمس الأول، وشرحت له الموقف القانوني من مسألة الانسحاب، وأن الانسحاب يعنى انتداب محام آخر للدفاع عنه، فكلفها بحضور الجلسات بدلا من المحامين الذين انتدبتهم المحكمة للدفاع عنه.
في السياق ذاته تنتظر نقابة المحامين وصول خطاب محكمة جنايات القاهرة، لندب 10 محامين للدفاع عن مرسى وإخوانه بعد انسحاب هيئة الدفاع عنهم من الجلسة. وقال نقيب المحامين سامح عاشور لـ«الشروق» إن النقابة في انتظار وصول خطاب الندب، وسترسل قائمة بأسماء المحامين المنتدبين خلال 48 ساعة من وصول الخطاب، مؤكدًا أن من سيتم اختيارهم سيكونون من المحامين المقبولين لدى محاكم الجنايات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر | المشهد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.