رئيس محكمة النقض الأسبق | المحاكم الاقتصادية بلا قضاة متخصصين حتى الآن

رئيس محكمة النقض الأسبق | المحاكم الاقتصادية بلا قضاة متخصصين حتى الآن

محكمة-النقض

أكد المستشار علي محمد علي رئيس محكمة النقض الاسبق أن المحاكم الاقتصادية التي تم انشاؤها بناء علي القانون رقم 120 لسنة 2008 ، لا يوجد بها قضاة متخصصون حتي الآن.

وأوضح خلال الجلسة الاولي لمؤتمر المناخ القضائي الداعم للاستثمار تحت عنوان ” المحاكم الاقتصادية بين الواقع والمأمول” اليوم أن الهدف من انشاء تلك المحاكم الاقتصادية تحقيق العدالة الناجزة الجاذبة لرؤوس الاموال لضخ استثماراتهم في مصر.

وأضاف ان القوانين التي يحكم من خلالها القضاة بالمحاكم الاقتصادية متضاربة نظرا لالغاء بعضها وتعديل البعض الآخر وتغيير اسماء القوانين بنفس المضمون القديم ، موضحا ان ذلك يؤدي الي احداث حالة من الارتباك والتشابك بين القوانين.

واقترح ان يتم تعيين قاض حديث التخرج في كل دائرة من الدوائر التجارية حتي يكتسب الخبرة في هذا المجال ، علي أن يتولي رئاسة المحاكم الاقتصادية عقب ثلاثةسنوات في هذه الدوائر ، مشيرا إلي انه بذلك يتم تكوين قاعدة من القضاة المتخصصين القادرين علي حل المنازعات الاستثمارية والتجارية.

وطالب بضرورة أن يتم إلغاء لجان التحضير لاقتصار الوقت الذي تستغرقه تلك اللجان ويمتد لشهرين تقريبا ، مقترحا الاكتفاء بجلستين فقط جلسة أولي يتم الاستماع فيها لكافة التفاصيل الخاصة بالمشكلة وتقديم الاطراف المستندات التي تثبت حقوقهم ثم الجلسة الاخري يتم الحكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.