ننشر أبرز قرارات المستشار مجدي أبوالعلا المرشح لرئاسة محكمة النقض

ننشر أبرز قرارات المستشار مجدي أبوالعلا المرشح لرئاسة محكمة النقض

اختار مجلس القضاء الأعلى أقدم 3 أعضاء بمحكمة النقض لتعيين أحدهم رئيسًا لها بدءًا من أول يوليو المقبل، وفقًا لاختيار رئيس الجمهورية، من بين الثلاثة المرشحين لرئاسة المحكمة التي تأتي على رأس قمة الهرم القضائي في مصر المستشار مجدي أبوالعلا.

تولى أبو العلا عضوية الدائرة الجنائية والاقتصادية في محكمة النقض عام 2014، بعد أن أعلن تشكيلا جديدا لدوائر محكمة النقض، الذى اعتمده مجلس القضاء الأعلى، برئاسة المستشار حسام عبد الرحيم، للعمل خلال العام القضائى الجديد 2014 – 2015، وشمل المستشار- مجدى محمود طه أبو العلا نائب رئيس محكمة النقض ورئيس دائرة الأربعاء (أ).

وجاءت أبرز القرارات التي أصدرها كالتالي:

– قضى بقبول الطعن في إعادة محاكمة كرداسة.

– في 2 سبتمبر 2015 أصدرت محكمة النقض برئاسة المستشار مجدى أبو العلا، حكما نهائيا برفض الطعن المقدم من مرشد الإخوان محمد بديع، ونائبه خيرت الشاطر، و16 من قيادات الجماعة على قرار النيابة العامة بإدراجهم على قوائم الإرهابيين وفقا لقانون الكيانات الإرهابية.

– نظر جلسة الطعن المقدم من21 متهمًا على حكم الإعدام الصادر ضدهم بقتل رقيب شرطة من القوة المكلفة بتأمين منزل المستشار حسين قنديل عضو اليمين في محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي، بقضية أحداث الاتحادية

– قبول طعن البلتاجي وحجازي وتخفيف العقوبة لـ10 سنوات في تعذيب ضابط برابعة.

– قضت محكمة النقض برئاسة المستشار مجدى أبو العلا، بقبول الطعن المقدم من رئيس الوزراء الأسبق الدكتور أحمد نظيف، على حكم حبسه 5 سنوات فى قضية الكسب غير المشروع، وتحديد جلسة 3 فبراير ، لنظر موضوع القضية عام 2015

– في 4 مارس 2015 ترفض الدائرة “أ” الاربعاء برئاسة المستشار مجدى أبو العلا، نائب رئيس محكمة النقض طعن المتهمين بقتل خالد سعيد وتؤيد سجنهم 10 سنوات.

وكان مجلس القضاء الأعلى برئاسة المستشار مصطفى شفيق، قرر اختيار أقدم 3 أعضاء بمحكمة النقض لتعيين أحدهم رئيسًا لها بدءًا من أول يوليو المقبل، وفقًا لاختيار رئيس الجمهورية.

وجاءت أسماء القضاة الثلاثة المرشحين لتولي رئاسة المحكمة كل من المستشار أنس عمارة، والمستشار مجدى أبو العلا، والمستشار إبراهيم الهنيدى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.