بالصور .. وقفة تضامينة بالنقابة العامة تنديدا بـحبس شيوخ المهنة

بالصور .. وقفة تضامينة بالنقابة العامة تنديدا بـحبس شيوخ المهنة

نظم عدد من المحامون، اليوم السبت، وقفة تضامنية بمقر النقابة العامة، للتنديد بحبس زملائهم ورموز مهنة المحاماة بتهمة إهانة القضاء.

يأتي هذا في ضوء الحكم الصادر بحبس منتصر الزيات، المرشح السابق لمنصب نقيب المحامين، والرموز النقابية والقانونية،محمود السقا، ومحمد منيب، والزميل الحقوقي الشهير أمير سالم، 3 سنوات وتغريم كل منهم مليون جنيه، بسبب موقفهم في الدفاع بمحاكمة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في قضية «القرن».

وأيضاً كلاً من محمود الخضيري وعصام سلطان ومحمد العمدة وصبحي صالح ، إلى جانب سخط عدد كبير من المحامين بسبب ضوابط القيد التي أقرها سامح عاشور نقيب المحامين خلال الفترة الأخيرة. 

وطالب المحامون المتظاهرون بإصدار قانون المحاماة للاصطفاف وأن تشارك المحاماة السلطة القضائية في تحقيق العدالة وفي تأكيد سيادة القانون وكفالة حق الدفاع عن المواطنين وحرياتهم.

كما طالب المتظاهرون نقيب المحامين سامح عاشور بالحصانة من الدستور وأن يضمن حقوقهم في عدم حبسهم.

وهتف المحامون عدد من الهتافات منها “المساندة واجب فرض وإحنا معادنا معاكم النقض”، و”يا قضاة يا دروع الأمة حبس محامي يعمل أزمة”، و”يا قضاة العدل إحنا إخواتكم المحامين”.

من جانبه قال أبو بكر الضوة، الأمين العام لنقابة المحامين، إن النقابة تقف مع أعضائها المحامين سواء بالمساندة القانونية عن طريق تفويض النقيب سامح عاشور للجنة الشئون القانونية بتقديم طعون ضد الأحكام التي صدرت تجاهم حتى لو كانت قضية سب وقذف.

وأضاف الضوة، في تصريحاته، أن النقابة تقدم أيضا المساندة النقابية عن طريق لجنتي الدفاع عن الحريات ولجنة حقوق الإنسان واللتان تتابعان كل أوضاع من عليهم أحكام قضائية. 

وبخصوص قانون المحاماة بالبرلمان أوضح الضوة أنه سيأخذ دوره عقب الانتهاء من قانون الإجراءات الجنائية، موضحاً أن به العديد من المواد التي تحمي المحامي تحصنه من الحبس أثناء القيام بعمله في حق الدفاع وتوفير الأمان القانوني له.

فيما أكد المحامون رفضهم القاطع لتكميم أفواه رموز المحاماة، باعتبارهم صوت الحق والحرية، وأنهم شركاء السلطة القضائية في تحقيق العدالة ولا يجوز محاكمتهم عما يقولونه من دفوع، ولا يعاقبون عما يقولونه من دفاع بسبب أو أثناء أداء مهنتهم «المحاماة».

وقفة داخل «المحامين» للتضامن مع الزملاء المحبوسين
وقفة داخل «المحامين» للتضامن مع الزملاء المحبوسين
وقفة داخل «المحامين» للتضامن مع الزملاء المحبوسين
وقفة داخل «المحامين» للتضامن مع الزملاء المحبوسين