تفاصيل القبض على محافظ المنوفية بسبب تخصيص قطعة أرض لأحد رجال الاعمال مصادر: تلقى رشوة 2 مليون جنيه لتقنين أرض بقيمة 20 مليون جنيه

تفاصيل القبض على محافظ المنوفية بسبب تخصيص قطعة أرض لأحد رجال الاعمال مصادر: تلقى رشوة 2 مليون جنيه لتقنين أرض بقيمة 20 مليون جنيه

ألقى رجال هيئة الرقابة الإدارية، الأحد القبض على الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية، واثنين من رجال الأعمال فى مقر استراحة المحافظ بشبين الكوم بعد ثبوت تورطهم فى قضايا فساد، وحصوله على رشوة 2 مليون جنيه مقابل تخصيص قطعة أرض لأحد رجلى الأعمال ويدعى “رضا ح” فى مدينة السادات”.

وقالت مصادر إن رجال الرقابة الإدارية رصدوا المتهمين وسجلوا المكالمات الهاتفية بين المحافظ واثنين من رجال الأعمال وبعد جمع الأدلة وتوثيقها ألقوا القبض عليهم.

وأشارت المصادر إلى أن هيئة الرقابة الإدارية تمكنت من الكشف عن العديد من وقائع الفساد المتورط فيها محافظ المنوفية، وسيتم مواجهته بها خلال التحقيقات التى ستجريها معه النيابة.

وأكدت المصادر أن محافظ المنوفية، لحظة كتابة هذه السطور موجود داخل مقر الرقابة الإدارية وسيتم عرضه خلال ساعات على نيابة أمن الدولة للتحقيق معه، موضحة بأن القبض عليه والمتهمين الآخرين تم بواسطة مأمورية مشتركة من رجال الرقابة الإدارية فى القاهرة والمنوفية.

كما أكد مصدر بمديرية أمن المنوفية، غلق مكتب المحافظ بالديوان العام فى شبين الكوم، ووضع حراسة أمامه، ومنع الموظفين من دخوله.

كما كشفت مصادر رفيعة المستوى، عن تفاصيل جديدة فى قضية القبض على الدكتور هشام عبدالباسط محافظ المنوفية، لاتهامه فى قضايا فساد، أن الرقابة الإدارية تراقب المحافظ منذ أكثر من أربعة أشهر، وتم تسجيل مكالمات صوتية تخص وقائع القضية التى ألقى القبض عليه بسببها.

وأكدت المصادر، أن الزوجة الثانية للمحافظ والتى تعمل بهيئة الرقابة الإدارية، لعبت دوراً كبيراً فى الإيقاع بالمحافظ، بعد أن تزوج من ثالثة قرابة الخمسة أشهر، وأدلت بمعلومات تفيد تورط زوجها المحافظ فى قضايا فساد، وأخبرت رجال الرقابة الإدارية بتحركاته وخطوط سيره، وظلت على هذا الوضع طيلة الأربعة أشهر الماضية، حتى تم القبض على المحافظ.

قال مصدر أمنى، أن عدد من رجال الأمن الوطنى وضباط الرقابة الإدارية يقومون بفحص استراحة الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية، عقب القبض عليه فى قضية رشوة للتحفظ على أى أوراق مهمة، بالإضافة إلى فحص مكتبه بمقر الديوان العام للمحافظة بمدينة شبين الكوم.

وقالت المصادر، أن رجلى الأعمال تقدموا بطلب تقنين إحدى الأراضي بصحراء مدينة السادات منذ 4 أشهر إلى لجنة تقنين محافظة المنوفية لكن تم رفض طلبها لعدم استيفائها الشروط، وعمدا رجلى الأعمال على مساومة المحافظ على مدار شهر ونصف وتمكنت الرقابة الإدارية من رصد مكالمات لهم مع المحافظ حتى تم الاتفاق على تقنين الأرض لصالحهما مقابل دفع 2 مليون جنيه رشوة للمحافظ، فيما بلغ ثمن الأرض 20 مليون جنيه.

وأشارت المصادر، إلى أنه بعد تسجيل المكالمات الصوتية بين المتهمين، وتسجيل لقاءات بالصوت والصورة بينهم، تم الحصول على إذن من نيابة أمن الدولة العليا بالقبض عليهم، حيث ألقي القبض عليهم باستراحة المحافظة بمدينة السادات، واصطحب رجال الرقابة الإدارية المتهم إلى منزله بأكتوبر لتفتيشه، وبعدها احتجزته بمقر الحجز في الهيئة لحين عرضه على نيابة أمن الدولة العليا.

أكدت مصادر بمحافظة المنوفية، أنه تم القبض على الدكتور هشام عبدالباسط محافظ المنوفية، بكارفور الإسكندرية الصحراوى  بسبب واقعة تخصيص قطعة أرض لأحد رجال الأعمال، وبحوزته مبلغ 2 مليون جنيه وتم القبض على اثنين من رجال أعمال متهمين بالأمر .

كما قالت المصادر إن إجراءات القبض على محافظ المنوفية تمت عقب بلاغ مقدم من أحد العاملين السابقين بديوان عام المحافظة.

وعلى الفور إجتمع الدكتور أيمن مختار، سكرتير عام محافظة المنوفية، واللواء علاء يوسف السكرتير العام المساعد لمبنى الديوان، بديوان عام محافظة المنوفية لبحث تداعيات القبض على محافظ المنوفية وإمكانية الإدارة للمحافظة فى غياب المحافظ .

وأكدت مصادر أنه تم توجية التعليمات للأمن بمنع دخول أى أحد إلى الديوان العام عدا الموظفين بمكتب المحافظ، وذلك فى إطار الترقب لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية غدا ، حيث يعكف حاليا الدكتور أيمن مختار السكرتير العام لمحافظة المنوفية، على تسيير أعمال محافظة المنوفية ترقبا للزيارة المترقبة غدا لرئيس الجمهورية . 

جدير بالذكر أن الدكتور هشام عبد الباسط يونس ولد فى منطقة الإبراهيمية بمحافظة الإسكندرية، فى أول أكتوبر 1971، حيث يبلغ من العمر 44 عامًا، وحصل على ليسانس حقوق وآداب ودكتوراه فى القانون الإدارى، وشغل منصب رئيس مركز ومدينة السادات منذ 30 يوليو 2007 على مدار 8 سنوات، كما شغل منصب عضو بالإدارة العامة للرقابة والمتابعة منذ 1990 وحتى 2006 ثم تولى منصب نائب رئيس مجلس مدينة بركة السبع.

كما حصل عبد الباسط على 6 دورات لتنمية مهارات رؤساء المدن فى مجالات الشئون القانونية، والحاسب الآلى وأملاك الدولة والتخطيط وشئون العاملين والشئون الهندسية بمعهد تدريب الإدارة العامة بسقارة خلال 2007 – 2008 – 2009 – 2010، كما حصل على عدة دورات تدريبية ومنها الدورة الرفيعة فى أعمال الرقابة وتقييم الأداء بمعهد إعداد القادة بالجهاز المركزى للتنظيم والإدارة من 5 فبراير 2006 إلى 25 مارس 2006، كما حصل على المركز الثالث على مستوى الجمهورية بتقدير عام امتياز، والدورة المنعقدة فى برنامج قادة المستقبل بمعهد تدريب الإدارة المحلية والحصول على تقدير امتياز والمركز الأول فى الفترة من 6 أبريل 2003 حتى 27 مايو 2003، والدورة العليا لرسم السياسات وإعداد القادة بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية من 3 أبريل 2009م حتى 9 يونيو 2009.