سكان الزمالك يطالبون لجنة «المهندسين» المشكلة من قبل المحكمة بإيقاف العمل بمحطة المترو

سكان الزمالك يطالبون لجنة «المهندسين» المشكلة من قبل المحكمة بإيقاف العمل بمحطة المترو

طالب سكان منطقة الزمالك بإيقاف العمل فى إنشاء محطة المترو لحين انتهاء اللجنة المشكلة من قبل المحكمة لعمل الدراسات اللازمة، جاء ذلك خلال الجلسة الذي عقدتها لجنة نقابة المهندسين لدراسة إمكانية إنشاء المحطة، مساء أمس الاثنين، مع الأهالي لطرح رؤيتهم والوقوف على أسباب الرفض.

وأكد المهندس عبدالكريم آدم عضو اللجنة وأمين الصندوق أن النقابة انطلاقا من دورها الوطني، شكلت لجنة هندسية متخصصة من كبار الأساتذة والخبراء لبحث إمكانية إنشاء محطة مترو أنفاق فى منطقة الزمالك، بعد إثارة الكثير من الاعتراضات والآراء الفنية المتضاربة حول هذا الشأن، موضحا أن هذه الجلسة هدفها الاستماع للاسباب الفنية الهندسية لاعتراض أهالى المنطقة على انشاء المحطة.

وأشار المهندس عمرو أحمد رؤوف – أحد المتقدمين بعدة بلاغات ضد وزارة النقل بشأن مترو الزمالك- أنه تقدم ببلاغ ضد وزير النقل لإهدار 48 مليار جنية نتيجة إنشاء مترو أنفاق الزمالك وكذا وجود خطر على حياة ركاب المترو وحياة سكان المنطقة، مشيرا الى انه يمكن انشاء مترو سطحي من رمسيس الى إمبابة بتكلفة 700 مليون جنيه بدلا من حفر نفق من العتبة لإمبابة بتكلفة 48 مليون جنيه مستندا لدراسة مقترحة مقدمة من هيئة المعونة اليابانية الجايكا بإنشاء خط الجناح الغربي وهو خط مترو سطحي من رمسيس – إمبابة – ميدان لبنان – 6 أكتوبر.

وكشف أسباب خطورة محطة المترو على حياة سكان الزمالك، منها ضعف تربة المنطقة وكذا قيام شركة فينسى المسئولة عن الأخطاء الإنشائية فى المرحلة السابقة من الخط الثالث بانشاء مترو الزمالك. بالإضافة إلى صدور قرارات تنكيس لكثير من المبانى بعد زلزال 1992 ووجود العديد من المبانى الاثرية بالمنطقة.

وأكد أن إدعاءات وزارة النقل بأن الهدف من انشاء المحطة هو حل مشكلة المواصلات لطلبة الكليات الجامعية بالمنطقة وهى مشكلة يمكن حلها بعمل خطين اتوبيس، مشددا على وجود اخطاء انشائية بالخط الثالث مستندا بمذكرة داخلية للهيئة القومية للانفاق نشرت بالاهرام عام 2009 تظهر أنه تم التوفير فى عدة بنود منها إلغاء اعمال الحقن فى منطقة العتبة وتقليل حديد التسليح. بالاضافة لتقرير قدم لوزارة النقل يفيد بتسرب المياه الجوفية فى المحطات تحت كابلات 20 كيلوفولت.

وأضاف انه لم يتم عمل دراسات تربة قبل البدء فى الانشاء واكبر دليل على ذلك توقف الحفر فى محطة النزهة بسبب اختلاط التربة بالتبرول على عمق 10-20 متر.

وأكد الدكتور أسامه محمد كمال النحاس بهندسة شبرا – من قاطنى الزمالك -عدم وجود ماكينات جسات التربة بالمنطقة وهو ما يؤكد عدم وجود اى دراسات للتربة والأساسات، متسائلا: هل تم دراسة الكثافات على عرض الشارع وتاثيره على الأساسات، وما هو تاثير الإنشاءات على المباني في الزمالك ؟ مشددا على انه يمكن حل مشكلة طلبة كليات الجامعة بنقل الكليات الى حلوان، مشددا على تأثير المترو على المبانى لان معظمها ذات أساسات سطحية،عارضا لتقارير هندسية تؤكد تأثير الاهتزازات الناتجة عن عملية الإنشاء والتشغيل على الأساسات، مؤكدا أنه لم يتم عمل دراسات نهائيا للمشروع.

وشكك المهندس أحمد الدواخلى فى طرح مناقصة المشروع كونها بها أشياء مريبة ـ على حد قوله ـ بالإضافة إلى وجود بند غير قانوني في عقد المرحلة الثانية يلزم الهيئة القومية للإنفاق بدفع 185 مليون جنيها أن لم تسند المرحلة الثالثة لشركة فينسى وهى مخالفة أثبتها الجهاز المركزي للمحاسبات.

وقدم الدكتور محمود المهيلى أستاذ المشنات الخرسانية بجامعة القاهرة – من قاطني الزمالك – تقريرا يشير إلى أن معظم أساسات مبانى المنطقة أثرية ولن تتحمل الهبوط نتيجة عدم دمك التربة وهو ما يسبب شروخ بالمبانى، إضافة إلى وجود عدة أبراج سكنية على المسار وأساسات هذه الأبراج عميقة على خوازيق والتربة سيحدث لها خلله من تحتها مما يعرضها للخطر، وأن إنشاء المترو سيؤدى لخلخلة المياه الجوفية مع وجود فجوات ما يعود بالآثار السلبية على التربة.

وكشف إبراهيم سعودي محامى سكان الزمالك فى قضية المترو، أن دراسة تقييم الأثر البيئى المقدمة من معهد بحوث البيئة ضمن أوراق القضية، أوضحت أن محطة مترو الزمالك هى المحطة الوحيدة التى تقع فى شارع صغير ذات اتجاه واحد، مشيرا إلى أن مشروع بهذا الحجم لابد ان يكون له دراسات سابقة وكافية، موضحا ان الدراسات التى قدمت هى دراسات سابقة التجهيز التى قدمت لجهات التمويل.
وكشف سعودى إن المحكمة ألزمت بندب لجنة هندسية مكونة من عضوين من أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة جامعة القاهرة ومماثلين لهما من جامعة عين شمس وعضو من معهد بحوث البيئة لعمل الدراسات اللازمة ورفع تقريرها للمحكمة. مطالب ايقاف العمل لحين انتهاء اللجنة من الدراسات لان الاستمرار فى العمل هو اهدار للمال العام وخطر على أرواح سكان الزمالك وراكبي المترو.

وفى نهاية الجلسة أكد المهندس عبدالكريم ادم أن النقابة ليست جهة تنفيذية لكنها تعمل تطوعيا من وازع مسئوليتها الوطنية والمجتمعية مشددا على أنها ستقول رأيها الفنى المعبر عن الواقع والعمل بكل شفافية للخروج بتوصيات.

يذكر أن نقابة المهندسين شكلت لجنة هندسية متخصصة من كبار أساتذة الهندسة والخبراء المتخصصين؛ لبحث إمكانية إنشاء محطة مترو أنفاق في منطقة الزمالك تضم الدكتور فاروق القاضي الأستاذ المتفرغ بكلية الهندسة جامعة عين شمس والدكتور عادل حجاج عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس، والدكتور خالد العربي الأستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة، والدكتور رجب مجاهد عميد كلية الهندسة جامعة الزقازيق والدكتور أحمد حسني أستاذ بكلية الهندسة جامعة عين شمس والدكتور أنور فاروق كلية الهندسة جامعة عين شمس، والمهندس عبد الكريم آدم عضو المجلس الأعلى وأمين الصندوق المساعد بنقابة المهندسين، والمهندس أحمد حشيش عضو المجلس الأعلى بنقابة المهندسين.

ومن المقرر أن تجتمع اللجنة مع مسئولي الهيئة القومية للانفاق لمناقشتهم فى أسبابهم الفنية التى يرونها تؤكد أهمية إنشاء محطة مترو الزمالك، وستطلع على كافة الرسومات والمستندات المتعلقة بالمحطة.