معتز بالله عبدالفتاح يكتب| رسالة ورد عن الإخوان والدم

معتز-بالله-عبد-الفتاح

«يا دكتور بجد حرام عليك بعد كل الثقة فيك وفى تفكيرك نجد منك كل هذا القدر من الخطيئة فى حق رفقائنا فى الثورة من الإخوان المسلمين والذين تعرفهم جيداً وتعرف أنهم لم يكونوا أبداً مفسدين ولم نكن نتوقع أنك تلومهم كل هذا اللوم ولا تلوم حكومة غير شرعية تقتلهم بدم بارد فى الشوارع فى عز الظهر. دكتور:

1- أنا لا أنتمى لأى تيار ولا حتى سياسى لكن أحب أعرف الحقيقة بنفسى ونزلت رابعة أكثر من عشرين مرة ولم يكونوا مسلحين.

2- أنا نزلت مسيرات معاهم وأقسم بالله الداخلية والبلطجية والجيش بتقتل فيهم بكل بجاحة وقدام كل الناس لو مرسى كان عمل جزء من المليون من ده كنت هتسكت؟ أرجوك متحسسناش إنك خواف وقول الحق ولو قدام ظالم».

هذا جزء من رسالة من صديق «فيس بوكاوى» أول اسمه شريف، وقد لفتت أنظار أصدقائى من مديرى الصفحة أنها تحمل شيئا من العتاب العاقل الذى يستحق الالتفات.

الرسالة فيها الكثير من القضايا.

أبدأ بالجزء الخاص بشخصى المتواضع. بحق الله وبعهده، أنا لا خفت من مبارك ولا من المشير طنطاوى ولا من الفريق عنان، ولا من الدكتور مرسى ولا من أى من قيادات الإخوان، ولا من أى من القيادات الحالية التى تدير البلاد. وأقول ما أنا مؤمن به ولكن ليس بالضرورة بمنطق الفضيحة حتى أتأكد أن من بيده الحكم لا يستجيب. ربما فى شخصيتى عيب لازمنى من فترة وهو أننى ليست لدى تلك العاطفة الجياشة السائدة التى تسيطر على بعض دراويش الرؤساء السابقين أو المحتملين. ببساطة أنا أغلب مصلحة الوطن ولا أدعى العصمة. ويوم أن كان الدكتور مرسى يسير فى الاتجاه الصحيح كنت أنصحه وأدافع عنه مثل غيرى ممن كانوا يتمنون له النجاح، ولم أكن أريد منه مغنما. وحين انحرف وجهت له أكثر من رسالة سواء مباشرة أو عبر أجهزة الإعلام وأتذكر مكالمة تليفونية غاضبة من أحد قيادات الإخوان بعد أن رفعت للدكتور مرسى «الكارت الأصفر» محذرا من سوء أداء مؤسسة الرئاسة وخطر ذلك على البلاد فى برنامج «بهدوووء» فى ديسمبر 2012 وسرت على نفس نهجى حتى قلت له فى مقال فى هذا المكان: «وليستشعر الحرج وليقدم استقالته».

إذن منهجى كما هو: أنا ناصحك إن سألت، ونصيرك إن عدلت، وخصيمك إن ظلمت، كما تقول الحكمة اليونانية القديمة.

ثانيا، قصارى رأيى المتواضع هو أن الإخوان أساءوا لمصر وللإسلام وللثورة أبلغ إساءة وبغطرسة استثنائية، وأرجو مراجعة العديد من مقالاتى فى هذا المكان ومنها مقال بعنوان: «خطر الإسلاميين على الإسلام». قيادات الإخوان الآن تفعل ما تجيده تاريخيا وهو «التشويش على المقدمات بالتركيز على النتائج التى هى فيها ضحية؛ فينسى الناس خطاياهم ويتذكرون ضحاياهم». وهى حيلة سياسية شهيرة تنجح عادة فى المجتمعات ضحلة الثقافة السياسية.

ثالثا، هؤلاء الذين يموتون ضحايا قيادات الإخوان ورصاص الدولة لا أعرف حكم الشرع فيهم، وإن كنت أتمنى الرحمة للجميع ولكن أخشى عليهم أنهم يخوضون معركة لو كسبوها فستكون مصر كلها خاسرة. جماعة الإخوان تواجه قضية وجود أو عدم ولن يقبلها المجتمع إلا إذا تحلت قياداتها بشجاعة النقد الذاتى. وهى صفة ليست مصرية أصلا، فنحن نكابر ونكابر ولا نعترف بأخطائنا أبدا حتى لو هلك الأهل والولد والبلد. أما القتل بدم بارد، فالدم المصرى ثبت أنه رخيص عند الدولة وعند المجتمع، وهذا ليس بجديد، ولم يثبت الإخوان حين كانوا فى الثورة وحين كانوا فى السلطة أنهم يقيمون الدم المصرى بأكثر كثيرا مما عليه الوضع الآن، مع الأسف. ومع ذلك نحن لم نزل نلقى بأيدينا إلى التهلكة ونقول هم قتلونا. طيب ما هم قتلونا أيام الدكتور مرسى أيضاً!

أما عن أن الإخوان غير مسلحين، فحتى لو كان معظمهم غير مسلحين، لكنهم بغباء شديد، تصرفوا مثل الأفلام العربى قديما، حين يُقتل القتيل ثم يأتى بطل الفيلم ليمسك بأداة الجريمة فيصبح هو المتهم الرئيسى. راجع ما كانوا يقولونه على المنصة وأحاديث الجهاد التى لم تزل تروج حتى الآن.

لا، ولن أطلب منك أن تغير وجهة نظرك، ولكن اسمح لى بأن أختلف معك. تحياتى يا شريف.

 

 

 

 

 

المصدر جريدة الوطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *