اجتماع رؤساء الدوائر الجنائية بالنقض عقب عيد الفطر لبحث تطبيق “تعديلات إجراءات الطعن”

اجتماع رؤساء الدوائر الجنائية بالنقض عقب عيد الفطر لبحث تطبيق “تعديلات إجراءات الطعن”

قال مصدر قضائى بمحكمة النقض ، إن الهيئة العامة لرؤساء الدوائر الجنائية بالمحكمة ستعقد اجتماع عقب أجازة عيد الفطر لتضع مبدأ يطبق على كافة دوائر المحكمة فى كيفية تطبيق تعديلات القانون رقم 11 لسنة 2017 الصادر بالقانون رقم 57 لسنة 1959 بشأن تعديلات إجراءات الطعن أمام محكمة النقض بجعل محكمة النقض محكمة موضوع من المرة الأولى.

وكشف المصدر أن الفترة الماضية شهدت خلافا بين دوائر المحكمة فى كيفية تطبيق هذه التعديلات، وهناك رأيين فى الأمر ، فالرأى الأول يرى تطبيقه على الفور منذ سريان القانون على كافة الطعون المتداولة بالمحكمة، والرأى الثانى يرى تطبيقه فقط على الطعون الجديدة التى تقدم أمام المحكمة بعد الأول من مايو الماضى وهو تاريخ العمل بالقانون.

وأوضح أن الهيئة العامة لرؤساء الدوائر الجنائية بالمحكمة ، مهمتها وضع المبادىء وتوحيدها ، وتعقد اجتماعاتها عند الحاجة ، وحين يكون هناك خلاف بين دوائر المحكمة فى أمر ما ، مثل هذه الحالة التى تشهدها المحكمة فى كيفية تطبيق تعديلات قانون إجراءات الطعن، والذى تم التصديق عليه فى 27 أبريل الماضى.

وتابع المصدر، أن ما يصدر عن الهيئة العامة لرؤساء الدوائر الجنائية يعتبر مبدأ من مبادىء محكمة النقض وينبغى على كافة الدوائر تطبيقه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.