الأثر السحري التي تتركه قاعدة 80 / 20 في كافة جوانب حيـاتك!

الأثر السحري التي تتركه قاعدة 80 / 20 في كافة جوانب حيـاتك!

تنمية-بشرية-4

إدارياً قاعدة 80/20 تعتبر أكثر نجاحاً وتحرز تقدماً ملحوظاً في الأداء والعمل , في 1897 كان باريتو الايطالي قد أثبت فعلاً أن 80% من موارد العالم يتحكم بها 20% من سكانه , هذا قاعدة وصفية وجد الإداريون بها سبيلاً لنجاح أعمالهم , كيف ذلك ؟

من خلال الملاحظة أثبت التجار أن 80% من المبيعات تأتي من 20% من المنتجات , وأيضاً أكد ذلك إداريون حيث أن 80% من العمل يقوم به 20% من الموظفين هم الحريصون فعلاً على أداء المؤسسة.

إذن ..

ابدأ يومك بتخطيط جيد , ضع أعمالك وفق الأولويات ثم قسمها , أولاً 80% من الأهداف تتحقق عن طريق 20% من الأعمال , إضافة إلى 20% من الأهداف تتحقق عن طريق 80% من الأعمال.

مثلاً :

أنت مندوب مبيعات لشركة صناعات أدوية , قم بالتركيز على 20% من المنتجات التي تحقق 80% من الأرباح , وهذا بسيط جداً حيث أنه يمكنك تحديد ذلك من خلال دراستك للسوق واحتياجاته .

عادة يستخدم الأشخاص مجهودات كبيرة لتحقيق أهداف صغيرة والعكس صحيح تماماً , وبهذا نحن مطالبون بتقليص الهادر والمنفق من جهودنا ومواردنا عن طريق تطبيقها واقعياً , يمكننا فعلاً استغلال أقل جهد ممكن للوصول لأكبر نتيجة مرجوه .

إذا كنت تريد أن تحقيق غاية معينة اجمع عدداً من الوسائل وعند تطبيق ذلك بالتجربة العملية ستجد أن كثيراً من هذه الوسائل لم ينتج لك الأثر المطلوب لتحقيق تلك الغاية , وستجد أيضاً بعض هذه الوسائل تدعم بعضاً وبعضها يضعف بعضاً , وستجد أن الفعال من هذه الوسائل هو أصغر قدر وأنه سيحقق لك نسبة كبيرة من الغايات المطلوبة وأن نسبة كبيرة من الوسائل لم تحقق إلا شيئاً يسيراً أو لم تحقق شيئاً أصلاً .
كيف يمكنك الاستفادة فعلاً من هذه القاعدة في حياتك؟

دراسياً:

20% من موادك الدراسية تتوافق مع 80% من أهداف تخصصك وتطلعاتك فيه .

20% من أي مادة دراسية مهم جداً بالنسبة إلى 80% الباقي منها .

شخصياً:

انتقي أصدقاء تتوافق معك فكرياً ومزاجياً وليكونوا 20% ممن تعرف , ثم ركز على قوة علاقتك معهم بنسبة 80% من قوة علاقاتك كاملة.

حتى في وقت فراغك يمكنك تحديد 20% مجهود يحقق لك 80% راحة.

عملياً:

عملك في مؤسسة مهما كان نظامها هو 20% جهد يحقق 80% من أهدافها, كذلك إذا كنت صاحب العمل فعليك استخدام 20% من الموارد لتحقيق 80% من الأهداف.

ولكن، من المهم جداً إدراك معنى أن قاعدة 80/20 لا تعني النجاح فقط , إنها تعني الأخذ بالأسباب وتحديد الأهداف المهمة جداً .

أخيراً , القاعدة هي وسيلة للنجاح وليست طريقة لتحديد طريقة الحياة والتعامل , القاعدة يمكن أن نشبهها بالسفينة التي تحملنا من مكان إلى آخر أنت تدفع فيها 20% من دخلك لتحقق دخلاً يصل إلى 80% أو أكثر , وهذا الجزء من كل ما هو مذكور يمثل تقريباً 20% من المقال !

 

المصدر: أراجيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.