السبت.. قانون العمل الجديد يصل مجلس الدولة لمراجعته

السبت.. قانون العمل الجديد يصل مجلس الدولة لمراجعته

محكمة مجلس الدولة

ينتظر قسم التشريع بمجلس الدولة قانون العمل الجديد لمراجعته صياغياً وقانونياً ومعرفة مدى تماشيه مع الدستور المصرى، وذلك بعد موافقة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء عليه السبت المقبل.

وقال مصدر قضائى بمجلس الدولة إن قانون العمل الجديد لم يصل إلى مجلس الدولة حتى اليوم رغم موافقة مجلس الوزراء عليه منذ يومين.

توقع أن يتم إرسال هذا القانون إلى قسم التشريع يوم السبت المقبل للبدء في إجراءات المراجعة وعقد جلسات نقاشية ومداولات بشأن هذا القانون.

ولفتت مصادر حكومية إلى أن جميع الوزارات المعنية قامت بالمساهمة في إبداء الملاحظات من خلال اللجنة المشكلة برئاسة وزير العدل.

وتنص مسودة مشروع القانون على حظر الفصل التعسفى وتحقيق الأمان الوظيفى ويشجع على الانخراط في العمل بالقطاع الخاص، والقضاء على مشكلة الاستقالة المسبقة.

وتضمن القانون مبدأ ربط الأجر بالإنتاج لطمأنة المستثمر الوطنى والأجنبى، وعالج البطء في إجراءات التقاضى، وإطالة أمد النزاع بين طرفى علاقة العمل وتأثيرها السلبى على العملية الإنتاجية.

كما أعفى المشروع المنشآت التي تتولى تدريب عمالها من سداد اشتراكات صندوق تمويل التدريب والتأهيل بحد أقصى 70%، وخفض رأس مال إنشاء شركات إلحاق العمالة المصرية إلى 50 ألفا بدلاً من 100 ألف جنيه.

وأعطى القانون المرأة العاملة أحقية في إجازة الوضع لثلاث مرات بدلاً من مرتين، فضلاً عن تخفيض ساعات العمل اليومية للمرأة الحامل ساعة على الأقل من الشهر السادس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.