السجن 7 سنوات لـ7 متهمين و10 سنوات لـ11 غيابيًا وبراءة 2 في «خلية الماريوت»

السجن 7 سنوات لـ7 متهمين و10 سنوات لـ11 غيابيًا وبراءة 2 في «خلية الماريوت»

حبس سجن

قضت محكمة جنايات الجيزة، في جلستها المنعقدة، الإثنين، بالسجن المشدد 7 سنوات لـ7 متهمين حضوريًا، و10 سنوات لـ11 متهمًا غيابيًا، وبراءة أحمد خليل عبد العظيم، وأنس محمد البلتاجي، في قضية التحريض على البلاد من خلال قناة «الجزيرة» القطرية، واصطناع مشاهد وأخبار كاذبة وبثها عبر القناة القطرية، والمعروفة إعلاميًا باسم «خلية الماريوت».

وألزمت هيئة المحكمة المتهمين بسداد المصرفات، كما قررت معاقبة المتهم باهر محمد، الصحفي بقناة الجزيرة، 3 سنوات، عن التهمة الواردة بالبند الخامس من أمر الإحالة، وتغريمه 5 آلاف ومصادرة المضبوطات، وذلك لإدانته بحيازة ذخيرة دون ترخيص.

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، وعضوية المستشارين جمال مصطفى وإيهاب المنوفي، وحضور المستشار تامر الفرجاني، المحامي العام الأول لنيابات أمن الدولة العليا، وسكرتارية أحمد صبحي عباس.

ومن بين المتهمين 3 صحفيين، هم: الأسترالي بيتر جريست، مراسل شبكة الجزيرة في كينيا، والمصري الذي يحمل الجنسية الكندية محمد فهمي رئيس قناة الجزيرة التي تبث إرسالها بالإنجليزية في مصر، وكانت السلطات ألقت القبض عليهما يوم 29 ديسمبر كانون الأول في فندق ماريوت بالقاهرة الذي كانا يعملان من غرفة فيه، وباهر محمد، مصري الجنسية.

ووجهت النيابة للمتهمين المصريين، اتهامات بالانضمام إلى جماعة غير مشروعة تستهدف قلب نظام الحكم بالقوة، ونشر أخبار كاذبة، بينما وجهت للمتهمين الأجانب اتهامات مساعدة المتهمين المصريين في ارتكاب جرائمهم، من خلال إمدادهم بمواد إعلامية ونشرها على قناة الجزيرة وشبكة الإنترنت، فيما تضم القضية 20 متهمًا بينهم 9 محتجزون و11 يحاكمون غيابيًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.