تغريم قناة “تايم سينما” 10 آلاف جنيه بتهمة الإعلان المضلل

تغريم قناة “تايم سينما” 10 آلاف جنيه بتهمة الإعلان المضلل

واذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدلقضت محكمة القاهرة الاقتصادية في الدعوى رقم 585 لسنة 2014 جنح اقتصادية القاهرة، بتغريم الممثل القانونى لقناة “تايم سينما” الفضائية عشرة آلاف جنيه، بتهمة نشر إعلانات مضللة.

وأشار عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، إلى أن الحكم جاء في سياق قيام جهاز حماية المستهلك بالتصدي للإعلانات المضللة التي يتم عرضها على شاشات القنوات الفضائية المختلفة والخاصة بالمنتجات الطبية المقدمة لجمهور المستهلكين، والتي قد تؤدى إلى الإضرار بسلامتهم وصحتهم. 

وقال يعقوب في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء: إنه تبين لجهاز حماية المستهلك في الفترة الأخيرة قيام قناة “تايم سينما” الفضائية بالإعلان عن منتج يسمى “عشبة بن على” وتدعى فيه الشركة المعلنة أن المنتج عبارة عن عشبة معجزة تقوم بمعالجة تأخر الإنجاب وزيادة معدلات الخصوبة.

وأضاف يعقوب أنه تمت مخاطبة وزارة الصحة للإفادة عما إذا كان المنتج المذكور مرخصًا لديها بالتداول وعما إذا كان يحمل الخصائص المعلن عنها بالإعلان المبث على شاشة قناة “تايم سينما” الفضائية، حيث أفادت وزارة الصحة أن هذا المنتج غير مسجل وغير معروف مكوناته لديها.

وأكد أنه من المقرر قانونًا وعلى ما جرى به نص المادة 6 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 “أنه على كل مورد ومعلن إمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه وتجنب ما قد يؤدى إلى خلق انطباع غير حقيقى أو مضلل لدى المستهلك أو وقوعه في خلط أو غلط”.

وأضاف أن نص المادة 19 من ذات القانون تقضى بأنه على جهاز حماية المستهلك عند ثبوت مخالفة لأى من أحكام هذا القانون إلزام المخالف بتعديل أوضاعه وإزالة المخالفة فورًا أو خلال فترة زمنية يحددها مجلس إدارته دون الإخلال بأحكام المسئولية الناشئة عن هذه المخالفات وإذا ترتب على المخالفة أو كان من شأنها وقوع أي ضرر بصحة أو سلامة المستهلك يكون لمجلس إدارة الجهاز إصدار قرار بوقف تقديم الخدمة أو التحفظ على السلع محل المخالفة لحين انتهاء التحقيقات أو صدور حكم في شأنها.

وأكد يعقوب أن الحكم الصادر يمثل رادعا قويا في مواجهة المعلنين الذين لا يلتزمون بقانون حماية المستهلك وتنفيذ قرارات مجلس إدارة الجهاز ودعا القنوات الفضائية إلى ضرورة الالتزام بتنفيذ قانون حماية المستهلك.

وأعلن عن عزم جهاز حماية المستهلك على مواصلة جهوده لضمان حصول المستهلكين على كل حقوقهم وأنه لن يتوانى عن اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كل المخالفين.

ودعا المستهلكين إلى التوجه بالشكاوى إلى الجهاز في حالة وجود ما يستدعى ذلك ضد أي سلعة أو خدمة غير مطابقة للمواصفات أو لعدم مراعاة مصالح وحقوق المستهلكين.

المصدر:فيتو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.