عناوين صحف اليوم | تقرير تشريح جثمان ”فراج” وزيارة آشتون للقاهرة تتصدران الأخبار

صحف

في عناوين صحف اليوم تصدرت قرارات مجلس الوزراء حول ممتلكات الإخوان وحصرها وإدارتها، ورفض التفاوض مع الإخوان، واشتباكات ميدان التحرير، وزيارة كاترين أشتون الممثل الأعلى للشؤون السياسية والأمنية بالاتحاد الأوروبي ولقائها شيخ الأزهر وعمرو موسى والبابا تواضرس عناوين الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس.

وجاءت عناوين صحيفة ”الأهرام”:

حصر ممتلكات الإخوان وإدارتها .. شيخ الأزهر يطالب آشتون بتصحيح مواقف أمريكا وأوروبا تجاه مصر.

وأكد الإمام الأكبرشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، رفضه أى تدخل أجنبى لتحجيم إرادة الشعب، وقال إن أى حل للأزمة المصرية يجب أن ينبع من داخل الإرادة الوطنية، وطالب الاتحاد الأوروبى وأمريكا بإعادة تصحيح مواقفهما من الشعب المصري.

وقال الطيب إن الأزهر مؤسسة دينية وتعليمية، ومواقفه تنطلق من ثوابته الوطنية، وأنه من هذا المنطلق كان موقف الأزهر في الثلاثين من يونيو.

وتحت عنوان ”إنذار شديد اللهجة للإرهابيين بسيناء” نقلت الصحيفة عن اللواء أركان حرب أحمد وصفي- قائد الجيش الثاني الميداني توجيه إنذارا شديدا للإرهابيين والتكفيريين ومن يقف وراءهم، وخاصة في سيناء، قائلا: اتقوا غضبنا فصبرنا وصل إلى آخره، واعلموا أن أبناء الجيش لن يقصروا في سيناء.

وحصلت”الأهرام” على تقرير الطب الشرعي لتشريح جثة الشهيد اللواء نبيل فراج، الذى استشهد أثناء أحداث كرداسة، حيث تبين من خلال الكشف الظاهرى الذي قام به الطبيب المختص أن هناك جرحا ناريا دخوليا قطره 1 سم، ولم يشاهد حوله علامات قرب إطلاق.

وأضاف التقرير أن الجرح النارى يقع يمين الصدر على الخط الإبطى الأمامى أسفل الثدى بحوالى 3 سم، ولم يتبين له فتحة خروج، وتناول التقرير من خلال الصفة التشريحية لجثة الشهيد، أنه تبين من تشريح الطرف العلوى الأيمن والصدر وبتتبع مسار العيار النارى، وجد أنه نفذ من خلال الجرح النارى أحدث تهتكا بالجلد والعضلات بالعضد الأيمن، دون أن يحدث كسورا، أو تهتكا بالأوعية الدموية الرئيسية للعضد، حيث خرج من خلال الجرح النارى لينفذ إلى التجويف الصدرى، وأحدث تهتكا بالجلد دون حدوث كسور، ثم أحدث تهتكا بالفص الأوسط للرئة اليمنى، وتهتكا بالبطين الأيمن للقلب ثم تهتكا بالبطين الأيسر للقلب ونزيفا يقدر بحوالى لتر ونصف، حيث خرج المقذوف من التجويف الصدرى من خلال الضلعية الرابعة، واستقر تحت الجلد بعضلات يسار الصدر.

ورأى الطبيب الذي قام بتشريح الجثة، أن إصابة اللواء نبيل فراج صوبت من عيار نارى واحد معمر بمقذوف مفرد، أطلق من سلاح عيار 9 ملم طويل، وقد أصابه باتجاه أساسي من اليمين، مؤكدا أن مسافة الإطلاق قد جاوزت مدى الإطلاق القريب، مشيرا إلى أن مسار المقذوف في الجسد والسلاح المستخدم، فإنه رأى أن مسافة الإطلاق تصل إلى حوالي عشرين مترا، وأثبت التقرير أن سبب الوفاة توقف في القلب والتنفس نتيجة الإصابة النارية، وما أحدثته من تهتك بالقلب والرئتين وما صاحب ذلك من نزيف دموى.

ملك البحرين:

فيما جاءت عناوين ”الأخبار” – ملك البحرين يزور مصر اليوم .. وقضايا الدولة : ندرس حكم حظر الإخوان

الكسب غير المشروع يفتح ملفات مرسى ونظامه.

علي صعيد آخر وتحت عنوان ”الافتاء : سعى الحجيج في الصفا والمروة الجديد صحيح” قالت الصحيفة .. أكدت دار الإفتاء،أن سعى حجيج بيت الله في المسعى? ?الجديد الذى أنشأته الحكومة السعودية بغرض توسعة مكان السعى بين الصفا والمروة صحيح تبرأ به ذمة الحجيج أمام الله تعالى ”.

وأوضحت الدار في فتوى لها أن آيات القرآن الحكيم تؤكد أن كل ما كان بين الجبلين هو مكان للسعى،? ?وأن الآيات أطلقت ولم تخص محلا دون آخر مما هو بين الجبلين.

وأضافت أن حصول ركن السعى وتمامه وكماله يكون بقطع كامل المسافة بين الصفا والمروة،الذى موقعه بنهاية السياج عند بداية الإصعاد مع المرتفع، وهذه هى بداية الجبلين وأن قطع تمام المسافة واجب عند الحنفية،فلا يبطل السعى بتركه، وإنما يصبح على الحاج في هذه الحالة ذبيحة، أى  ” عليه دم ”، جاء ذلك في رد الأمانة العامة للفتوى عن مشروعية السعى في المسعى الجديد

وجاءت عناوين الجمهورية:- لجنة وزارية للتحفظ علي أموال ومقار الإخوان.. مجلس الدولة يحدد آليات تنفيذ عودة حليج الأقطان وكتان طنطا للدولة.. و إعفاء طلاب المدن الجامعية بالأزهر من المصروفات أسوة بباقي الجامعات.

وقالت الصحيفة إن مجلس الوزراء قرر تنفيذا لمنطوق حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة الخاص بحظر نشاط تنظيم ”الإخوان المسلمين” التحفظ علي جميع الجهات التابعة لها وأموالها تشكل لجنة من مجلس الوزراء تضم ممثلين عن وزارات العدل ”رئيسا” والداخلية والمالية والتضامن الاجتماعي والتنمية المحلية هذا بالاضافة الي ممثلين عن كل من البنك المركزي وجهاز الأمن القومي وهيئة الرقابة المالية والهيئة العامة للاستثمار لإدارة ملف أموال الجماعة.

وتحت عنوان ”الإمام الأكبر لكاترين أشتون: نرفض التدخل الأجنبي.. وحل الأزمة المصرية ينبع من الإرادة الوطنية”

أكد الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب أن الأزهر مؤسسة دينية تعليمية ثقافية وليست مؤسسة سياسية ولا تعمل بالسياسة وان موقفه ينطلق من ثوابته الوطنية وقناعاته الثقافية.

وأضاف الإمام الأكبر خلال لقائه بكاترين اشتون المفوض الاعلي للعلاقات الخارجية للاتحاد الأوروبي أن موقف الأزهر في 30 يونيو جاء من أجل تجنيب البلاد كارثة محققة اقل ما فيها ما يحدث في سوريا الان وانحيازه لارادة الشعب المصري.

من جهة اخري وتحت عنوان ” موسى: التعديل في دستور 2012 بلغ 86% من المواد حتي الآن”.. أكد عمرو موسي رئيس لجنة ”الخمسين” لإعداد الدستور أن اللجنة ستحسم أمرها من الجدل الدائر حالياً حول تعديل دستور 2012 أو صياغة دستور جديد.. مشيراً إلي أنه سيسعي لوضع الرأي القانوني إلي جوار الرأي السياسي في هذه المسألة.

وقال موسي في تصريحات أمس إن المواد التي تعرضت للحذف والإضافة في دستور 2012 بلغت 202 مادة من أصل 236 مادة. أي بنسبة 86%. مؤكداً أن التعديل وفق هذا المفهوم يصبح شاملاً.

احتفالات أكتوبر:

وجاءت عناوين ”المصري اليوم”: – الحكم على أبو دراع السبت وتقرير المخابرات يؤكد براءته..

مؤتمر للجهاديين يؤكد مساندة الجيش للقضاء على الإرهاب والفكر التكفيرى.

وتحت عنوان ”الجيش يقرر الاحتفال بنصر أكتوبر في مكان مفتوح وبثه على الهواء”.. نقلت الصحيفة عن مصادر مسؤولة استقرار القوات المسلحة على الاحتفال بالذكرى الـ 40 لنصر أكتوبر في مكان مفتوح، وقالت إنه جار التنسيق مع العناصر المشاركة في إحياء فقرات الحفل للخروج به بشكل لائق.

وتحت عنوان ”النيابة تأمر بضبط عبد المقصود في سرقة سيارتي البث”.. قالت الصحيفة: أمر المستشار مصطفي خاطر المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة، بضبط وإحضار وزير الإعلام السابق صلاح عبد المقصود، بتهمة الإضرار العمدى بالمال العام في واقعة قيام معتصمى رابعة العدوية بالاستيلاء على سيارتى بث لقطاع الأخبار في التليفزيون، بصفته المسئول عن مبنى الإذاعة التلفيزيون أثناء توليه المنصب، كان محمد سعد مدير نيابة الأموال العامة نيابة شرق القاهرة الكلية قرر حبس المتهم عمرو الخفيف رئيس القطاع الهندسي باتحاد الإذاعة والتلفيزيون 15 يوما، بتهمة تسهيل الاستيلاء على السيارتين.

وجاءت عناوين صحيفة ”الشروق” مؤشر الديمقراطية: ”969” احتجاجاً خلال سبتمبر..80% منها سياسى

مصر في المركز الأخير ”عالمياً” في جودة المدارس وكفاءة التعليم الأساسي

من جهة أخرى قالت صحيفة ”الشروق” تحت عنوان ”تفاوت في أسعار السلع بالمحافظات مع بدء تطبيق التسعيرة الاسترشادية” أن مصادر بمجلس الوزراء أشارت إلي أن الحكومة قد تتخذ قرارا بشأن التسعيرة الجبرية للسلع الاستهلاكية، بعد ورود تقارير لوزارة التموين بعدم الالتزام بالتسعيرة الاسترشادية في المحافظات، فرغم إعلان وزارة التموين والتجارة عن الأسعار الاسترشادية للخضروات والفاكهة أمس الأول إلا أن المحافظات شهدت تفاوتا في الأسعار.

وتحت عنوان ”طوارئ مضاعفة في السكة الحديد”.. قالت الصحيفة تعيش هيئة السكة الحديد حالتى طوارئ في نفس الوقت، الأولى بعد إعلان وزير النقل، إبراهيم الدميرى، الثلاثاء، عن عودة تشغيل القطارات بكامل طاقتها قبل عيد الأضحى مباشرة، والثانية لاقتراب موسم عيد الأضحى.

حيث أوضحت مصادر مسؤولة بالهيئة القومية لسكك حديد مصر للشروق، أن الهيئة انتهت من جميع أعمال الصيانة لجميع خطوطها والقطارات، بورش الصيانة بأبوزعبل، وأبوراضى، وأن وزارة النقل جاهزة لتشغيل كامل الأسطول المتوقف منذ فض اعتصامي ”رابعة العدوية والنهضة”، وأضافت المصادر أن الهيئة أنهت صيانة جميع القطارات تحسبا لصدور الموافقة الأمنية بشكل مفاجئ لإعادة تشغيل القطارات من وإلى القاهرة على خطوط الوجهين القبلى والبحرى، حيث إن الموافقة التى أعلن عنها الوزير لم تُحدد اليوم الذى سيتم فيه تشغيل جميع القطارات، لكننا جاهزون في أى لحظة لتشغيلها.

 

 

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.