سيد فؤاد: الدستور يلبي احتياجات الفنانين

سيد فؤاد: الدستور يلبي احتياجات الفنانين

دستور مصر

أكد السيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية أن دستور لجنة الخمسين يلبى طموحات الفنانين والمثقفين، مشيرا إلى أنه جرى استشارة الفنانين والمثقفين في كل مواد دعم الثقافة وحرية الفكر والإبداع في الدستور خلال لقائهم مع لجنة الدستور.
وقال سيد فؤاد إن لجنة الإبداع ونقابة السينمائيين في طريقها لتنظيم حملة بعنوان “أنا فخور بالدستور”، بهدف شرح نصوص مشروع الدستور الجديد للمصريين وخاصة في القرى والريف والمهمشين للتصويت بـ “نعم”.
وأضاف أن المواد الدستورية كافية لحرية الإبداع ودعم الثقافة والملكية الفكرية خاصة أن لجنة الخمسين لبت كل طلبات الفنانين والمبدعين، مشيدا بدور الفنانين خالد يوسف ومحمد عبلة وسيد حجاب ومحمد سلماوي وسامح الصريطي الأعضاء في لجنة الخمسين.
وأكد أن المواد الخاصة بحرية الفكر والتي تضمنها مشروع الدستور الجديد ليست في حاجة إلى قوانين لتفعيلها ولكن تحتاج إلى إرادة من النظام الحاكم،لافتا إلى أنه يتضمن أربع مواد تناولت موضوعات تهم المثقفين والفنانين والمبدعين بدقة ووضوح وتحمي حقوق الملكية الفكرية بعكس دستور 2012 الذي حارب الفن والإبداع.
وأشادت الفنانة الكبيرة فردوس عبد الحميد بالمواد التي تضمنها مشروع الدستور الجديد المتعلقة بحرية الفكر والابداع، متمنية نزول المصريين بحشود كبيرة للتصويت بنعم والمضي قدما في تنفيذ خارطة الطريق وتحقيق الاستقرار في البلاد.
وقالت فردوس عبد الحميد “اعتقد أن أغلب المواد كانت مرضية جدا وعالجت مشاكل كثيرة كانت موجودة في المجتمع خاصة بالمثقفين والفنانين والمرأة”،لافتة إلى مشاركتها في لقاء الفنانين مع لجنة الخمسين التي لبت معظم طلبات الفنانين والمثقفين.
وأضافت أن هذه المواد تحتاج إلى قوانين تساندها وإرادة سياسية تفعلها .. وأعتقد أن المرحلة القادمة – لو انطلقت كما هو محدد لها – ستتواجد هذه الإرادة”.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.