عمر طاهر يكتب: كأس العالم التى لم تبدأ بعد

عمر طاهر يكتب: كأس العالم التى لم تبدأ بعد

عمر طاهر

ما تشاهده الآن مجرد مقدمة..

 

هى فى الموسيقى (الأوفرتيرة)، فى أول تعاون بين أم كلثوم وعبد الوهاب «إنت عمرى» جلس عبد الوهاب يرتعش خوفًا من الفشل فى الكواليس حتى صفَّق الناس بصدق لمعزوفة المقدمة فاطمأن قليلًا للنجاح.

 

فى السينما تبدأ الدراما الحقيقية قبل الدقيقة العشرين، قبل ذلك لديك وقت للتعرُّف على الأجواء العامة والشخصيات المشاركة والتنبّؤ بالطريقة التى ستسير عليها أحداث الفيلم، بل إنك تستطيع أن تعوّض كل ما فاتك فى جملة ونصف إذا ما وصلت إلى دار العرض بعد بداية الفيلم بعشر دقائق (دخل على والدته فوجدها مع البواب، فثار لكرامته، أخبرته أُمّه أنه ليس ابنها، فبدأ الابن فى رحلة البحث عن والده بمساعدة البواب) = (إسبانيا خرجت وفرق أمريكا اللاتينية عاملة شغل، وإفريقيا لا تستحق خمسة مقاعد فى المونديال، تستحق مقعدًا واحدًا فقط من النوع المتحرّك).

 

كأس العالم ستبدأ قريبًا عندما يتم حذف نتيجة التعادل من الخيال العام، حرب بفائز ومهزوم أسخف ما فيها ابتسامته (يكفى ابتسامة المهزوم سخافة أنها تُنسى مَن يستحق النصر فرحته.. أذى نفسى مجانى يعنى)، وعندما تنتهى ميوعة نقطة واحدة تكفى للوصول، عندما ينقطع الأمل كالحبل السرى، وعندما يصبح هدف الثانية الأخيرة سببًا لترسُّب الفيبرين على شكل خيوط متشابكة تتجمَّع فيها خلايا الدم داخل العروق مسببة الجلطة، عندما يصبح فوز فرقة صغيرة على أخرى قوية أكبر من صدفة أو غلطة يمكن علاجها، عندما تضيع زهوة مشهد الحسناوات فى المدرجات أمام مشهد الحكم الرابع وهو يحمل لوحة الوقت المحتسب بدل الضائع.

 

حتى هذا الحين يمكنك أن تطمئن لفكرة أن المنطقة الشهيرة بـ(ورا مصنع الكراسى) أصبحت مفضوحة بما يكفى لاستحالة أن تصطحب ضحية جديدة إلى هناك، وأنك بحاجة إلى البحث عبر الإنترنت عن المحلات التى تبيع الإسبراى الذى يستخدمه الحكام لتحديد المسافة التى يجب أن يتوقف عندها الآخرون، أنت بحاجة إلى واحد فى كل مكان، فى المترو، فى صالة العمل، فى العلاقات العاطفية، أينما حللت لا بد أن تتعلَّم كيفية وقف الآخرين عند مسافة ما.

 

يمكنك أيضًا أن تتفهَّم سر جاذبية حسناوات المدرجات فى وجودهن فى مكان ذكورى للغاية، يصادفك مثلهن كثيرات فى إعلانات تجارية أو عروض أزياء فتتابعهن بربع اهتمام، لكن وجودهن فى المدرجات يمنحهن سحر الكونتراست، جرَّب أن تتخيَّل حبيبتك وهى تتجوَّل فى المنزل مرتدية بوكسر حضرتك وفوقه قميص بكُم من دولابك، وقل لى كم زادت جاذبيتها؟ حضرتك أيضًا تستطيعين أن تنهى هذه الجلبة الفارغة، فلتبسين فى البيت تيشيرت إيطاليا، لكن حذار من ارتدائه فوق بنطلون بيجامة.

 

ما زلنا فى الثلث الأول من الفيلم حيث الإثارة كلها قيد التحضير، يمكنك استغلال هذه الفترة التحضيرية فى التحسُّر على البراءة التى فقدتها اللعبة منذ تدخَّل فيها رأس المال، وقت أن كانت الكلمة لدهشة الطفولة قبل الاحتراف، يروى (جاليانو) أنه فى كأس عالم مبكّرة أحرز لاعب أحد الفريقين لأول مرة فى تاريخ الكرة هدفًا من ضربة ركنية، توقَّف اللعب لأكثر من ساعتين، لأنهم لم يعرفوا هل يصح احتسابه هدفًا أم لا؟ وطال استجواب اللاعب حول إذا ما كان يقصد إحراز هدف بهذه الطريقة أم لا؟ بينما الفريق الآخر يصر على أنه لم يتوقّع أن يصوّب اللاعب فى المرمى وأنها خيانة، لكن الحكم اعتبرها خيانة مشروعة.

 

وهذا ليس قدحًا فى عالم كرة القدم الآن، فهو تغيّر طبيعى، فبالأمس كان عبد الوهاب يرى فى نجاح المقدمة الموسيقية التى تزيد على خمس عشرة دقيقة نجاحًا للعمل كله، وبعد ذلك بسنوات طويلة صار الموزّع الموسيقى يرى أن نجاح المقدمة الموسيقية فى أن تكون (إفيه موسيقى) يصلح كـ(رنة موبايل).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.