فهمى هويدى يكتب | السوريون يبحثون عن صديق

فهمى هويدى يكتب | السوريون يبحثون عن صديق

فهمى-هويدى

هل أصبح السوريون حقا بلا أصدقاء؟ هذا السؤال الذى يردده بعض المثقفين السوريين موجع ومخزٍ فى ذات الوقت. موجع لأنه ما كان له ان يطرح بالأساس، لأن ما بيننا نحن المصريين والعرب وبين السوريين يفترض انه أكبر وأعمق وأقوى من ان يوصف بأنه مجرد «صداقة».

حتى إننى لا أبالغ إذا قلت انهم فى وجدان جيلنا على الأقل ــ وفى الوصف الدقيق ــ «نحن» فى مكان آخر، ذلك فضلا عن ان منتديات «الأصدقاء» فى الخطاب السياسى المعاصر صارت تضم خليطا من المحسنين والانتهازيين والسياسيين المحترفين.

من ناحية أخرى، فإننى اعتبر السؤال مخزيا لأن الإجابة عليه ليست واضحة أو حاضرة، وانما تتعدد فيها الاجتهادات تبعا لتعدد القراءات. لذلك أزعم بأن السؤال يحتاج إلى تفكيك، بقدر ما ان البيئة العربية الراهنة تحتاج بدورها إلى تحديد وتدقيق. أقله لكى نعرف طبيعة أجواء المرحلة، وملابساتها المعقدة.

قبل أى كلام أذكِّر بأننا نتحدث عن انتفاضة الشعب السورى التى تدخل الآن عامها الرابع، بعدما تفجرت داعية إلى إسقاط النظام القمعى القابض على السلطة منذ نحو نصف قرن (حزب البعث تولى السلطة فى عام 1963). ورغم ان مقاومة النظام لم تتوقف وتعددت أشكالها طوال تلك الفترة، إلا أن ثورة الشعب الكبرى بدأت فى شهر فبراير من العام 2011، وتطايرت شراراتها على الفور فى أنحاء البلاد، فى تزامن تجاوب مع أصداء الربيع العربى التى تجلت فى تونس ومصر واليمن فى ذلك الوقت.

هى ثورة كبرى بامتياز، حتى وان لم تؤت ثمارها حتى الآن. إلا أن بسالة الشعب السورى وصموده المدهش، واستعداده الخرافى للتضحية مما ينبغى أن يحسب له. حتى أزعم ان كل الوطنيين فى سوريا صاروا شهداء، بعضهم رحل عن الدنيا (التقديرات تتحدث عن نحو 200 ألف شهيد) والبعض الآخر لايزالون على قيد الحياة، شهداء يمشون على الأرض ويستقبلون الموت بصدور عارية وشجاعة مذهلة. أكثر من ثلاثة ملايين شردوا خارج البلاد، وأعداد مماثلة لهم تم تهجيرهم وتشريدهم داخل البلاد. وهؤلاء لم يرحمهم النظام الوحشى الذى ما برح يطاردهم بالكيماوى السام والبراميل المتفجرة. ناهيك عن إذلال قطاعات عريضة منهم بالحصار والتجويع وقطع التيار الكهربائى وضرب شبكات المياه، واخضاعهم لكل ما يمكن ان يجعل حياتهم جحيما. وليس بعيدا عن أذهاننا ما حدث لمخيم اليرموك فى دمشق الذى استمر حصاره طيلة سبعين يوما، حتى مات 48 شخصا منهم من شدة الجوع. واضطر الآخرون إلى أكل العشب وأكل لحوم القطط والكلاب لكى يستمروا على قيد الحياة.

لم يكن فى كل ذلك سر! ذلك ان مشاهد التنكيل التى حولت قلب العروبة النابض إلى قلبها المغدور والنازف، تمت كلها تحت سمع وبصر العالم أجمع، وفى المقدمة منه «الاشقاء» العرب، الذين حاولت أن تحتمى بهم ارتال اللاجئين (فى لبنان وحدها مليون لاجئ سورى). بحيث إن أحدا لا يستطيع أن يدعى أنه لم يسمع ببشاعات النظام وجرائمه ولا بآهات المحزونين والثكالى ولا بأصوات الغاضبين الذين خرجوا يستغيثون ويهتفون: ما إلنا غيرك يا الله.

فى تحليل ما جرى سنجد انه لا مفر من الاعتراف بأن الثورة السورية انطلقت فى ظروف غير مواتية إقيلميا ودوليا أسهمت فى إطالتها وفى رفع كلفتها، ذلك أن انطلاقها فى سياق الربيع العربى لم يسمح للشعوب العربية ان تركز فى أحداثها، لأن كل قطر ظل مشغولا بحاله ومستقبله. بمعنى أنها برزت فى مناخ شاع فيه الانكفاء على الذات والانصراف عن الأمة. ثم انها انطلقت فى بيئة عربية سلبية إلى حد كبير. إذ فضلا عن انهيار النظام العربى وعجز مؤسساته فإن القوى المحافظة الفاعلة فى العالم العربى كان ولايزال لها موقفها المناهض والرافض للربيع العربى على جملته. من ناحية ثالثة فإنه فى حين لم تجد الثورة ظهيرا عربيا أو دوليا يساندها فإن النظام البعثى أحيط بدعم قوى من إيران ومعها حزب الله ومن روسيا التى دافعت بشراسة عن ذلك النظام فى المحافل الدولية. من ناحية رابعة فإن ظهور الجماعات المتطرفة ذات الأهداف الغامضة والمنفِّرة فى صف مقاومة النظام أساء إلى الثورة، لأنه اعطى انطباعا بأنه إذا كان النظام البعثى سيئا فالبدائل المتاحة اسوأ منه وأضل سبيلا. وتلك نقطة استثمرها نظام دمشق فى إقناع الجميع بأن سقوطه سيعرض المنطقة المحيطة لمخاطر عدة، يمكن ان تحدث انقلابا فى خرائطها يهدد الاستقرار والسلم فيها. وهو ما أفزع الدوائر الغربية التى تشغلها مسألة أمن إسرائيل ويؤرقها أى تحول من شأنه المساس بمصالحها. وإذا أضفنا إلى كل ما سبق أزمة الضعف والهشاشة التى يعانى منها المجتمع المدنى والقوى السياسية فى العالم العربى، فإن ذلك يسلط الضوء على بعد آخر للمشهد، ينبهنا إلى انه فى حين كانت الأنظمة العربية عاجزة عن ان تقدم شيئا لثورة الشعب السورى، فإن المجتمعات العربية عانت من العجز ذاته. وإذ تزامن ذلك مع حالة التردد والتوجس التى قيدت حركة الجهود الدولية، فإن النتيجة التى صرنا إليها لا تبدو غريبة أو مفاجئة.

إذا صح ذلك التحليل فهو يعنى ان التقصير فى مساندة الثورة السورية هو جزء من أزمة الواقع العربى المضطرب والمنكفئ ونظامه الذى انهار وصار بلا فاعلية. وهو لا يعنى بالضرورة ان السوريين ماعادوا بلا أصدقاء، لكنه يعنى أن لهم أصدقاء عاجزين وقليلى الحيلة، وأكثرهم يعانون من الشعور بالذنب لانهم لا يستطيعون ان يعبروا عن تضامنهم مع الشعب السورى على النحو الذى يتمنونه. وإذا قال قائل بأن هناك الكثير الذى يمكن يقدم للسوريين فى البلدان التى لجأوا إليها، فإننى أتفق معه تماما زاعما ان التقصير فى هذا الباب لا عذر فيه لأحد، ومشددا على ان بعض الحكومات العربية لم تخيب أمل السوريين فحسب، وإنما أحرجت شعوبها وأشعرتهم بالخزى والخجل. وهو ما لا يجدى معه الاعتذار أو الشعور بالذنب.

 

 

 

 

 

 

المصدر:الشروق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.