فهمى هويدى يكتب | السيسى يكذب التسريبات السيادية

فهمى هويدى يكتب | السيسى يكذب التسريبات السيادية

فهمى-هويدى

هذه مقتطفات من حوار جاد ومهم مع المشير عبدالفتاح السيسى، لم يتح لها ان تظهر فى الصحف المصرية، المشغولة بنشر حوارات رؤساد تحريرها. عيبه الوحيد ان وكالة «رويترز» هى التى أجرته، وبثته يوم الخميس 17/5. إليك نماذج من الأسئلة والأجوبة.

س: هل ترى جمال عبدالناصر نموذجا تقتدى له أم السادات أم ان هناك زعيما آخر؟

جـ: كل عصر وكل مرحلة لها من يقودها وينجح فيها، والوقت الذى نحن فيه يختلف جدا عن العصور السابقة، ونحن بحاجة لمن يشتغل جادا فى خدمة المصريين.

س: ما تقييمك للوضع الحالى للعلاقات بين القاهرة وواشنطن؟

جـ: علاقتنا بالولايات المتحدة الأمريكية علاقة استراتيجية مستقرة وثابتة. وإذا حدث أى ارتباك فى تلك العلاقة تحت أى ظرف، فليس معنى ذلك اننا لا نستطيع ان نواصل السير معا، هذا غير صحيح لان العلاقة مستقرة، فضلا عن اننا بجاجة إلى التعاون مع كل الدول لان مصر تواجه تحديات ضخمة جدا وبحاجة إلى دعم ومشاركة الجميع.

س: قامت واشنطن بتجميد جزئى للمساعدات العسكرية فهل تتوقع رفعها حين تصبح رئيسا؟

جـ: اننى متفهم للمعايير الغربية والأوروبية والأمريكية فيما يخص تجديد وتعليق المعدات العسكرية، رغم ما له من رد فعل سلبى جدا لدى الرأى العام المصرى. وإذا كنا متفهمين للموقف الأمريكى فاننى أتمنى أن يقوموا هم بتفهم موقفنا.

س: هل هناك شىء بوجه خاص تريد أن تقوله للرئيس أوباما؟

جـ: نحن نخوض حربا ضد الإرهاب فى سيناء. والجيش المصرى يقوم بعمليات كبيرة هناك كى لا تتحول سيناء إلى قاعدة للإرهاب تهدد جيرانها(؟؟)، وتتحول مصر إلى منطقة غير مستقرة. وذلك ليس فى صالح الأمن أو السلام فى العالم كله، نحن بحاجة إلى الدعم الأمريكى لمواجهة الإرهاب، ليس فقط فى سيناء، لأن حدودنا ممتدة جدا من أول البحر المتوسط لغياة عمق 1200 كليو متر على الحدود الليبية ومثلها مع السودان، غير الحدود البحرية التى تمتد لأكثر من 3000 كيلومتر.

س: هل ترى فى ليبيا تهديدا؟

جـ: الأمر ليس مقصورا على ليبيا، لاننا يجب ان ان نتحسب من انتشار خريطة الإرهاب فى المنطقة. وللغرب دوره فى ذلك، لانهم لم يستكملوا مهمتهم فى ليبيا. إذ كان يجب ان يتم تجميع السلاح المنتشر فى كل مكان هناك كى تستقر الدولة وتتمكن الحكومة من أداء دورها.

س: ما هو تقييمك للعلاقات مع إسرائيل وكيف ترى تطورها فى ظل رئاستك؟

جـ: علاقتنا مع إسرائيل تحكمها معاهدة السلام المستقرة من أكثر من 30 سنة، رغم التحديات التى واجهتها، وهو ما احترمناه وسنحترمه. والإسرائيليون يعرفون ذلك جيدا والسؤال حول التزامنا بمعاهدة السلام تجاوزته الأحداث. لانه موضوع مستقر لدى القيادات والرأى العام المصرى. وينبغى ألا نكتفى بما تحقق، لاننا بحاجة لأن نرى الدولة الفلسطينية، وبحاجة لأن نتحرك باتجاه السلام الذى تجمد لعدة سنوات. ونحن نرى أن هناك فرصا حقيقة لإقرار السلام الآن تدخل المنطقة فى عهد جديد، ونحن مستعدون للعب أى دور يحقق السلام والاستقرار والتقدم فى المنطقة.

س: هل لديك خطط لخفض نفوذ رجال الأعمال الذين كانوا مهيمنين فى عهد مبارك؟

جـ: نحن نريد ان نعمل فى اطار القانون والدستور. نريد ان نعظم هذا الدور حاضرا ومستقبلا، ولا نريد ان نتخذ إجراءات تخوف أحدا، وانما نحرص على ان نوفر الفرص للجميع.

س: هل يعقل حظر نشاط الإخوان وألا يعد ذلك مجازفة تدفعهم للعمل السرى وإلى مزيد من التشدد؟

جـ: المشكلة انهم فقدوا الصلة مع المصريين وفقدوا تعاطف أغلبيتهم. والعنف غير المبر افقدهم أى شكل من أشكال التعاطف، بل ان ذلك لم يدع أى فرصة للمصالحة مع المجتمع. ومشكلتهم ليست معى لكنها مع الشعب المصرى الذى أصبح غاضبا منهم ورافضا لمصالحتهم. انهم يتبنون فكرا متشددا لا يقبل التفاهم مع الاخر. ويتصورون أنفسهم على الحق المبين كل من عداهم ليسوا كذلك.

س: بعد صدور أحكام كثيرة بالإعدام بحق الإخوان، هل تعتقد ان العملية القضائية نزيهة وهل تؤيد تلك القرارات؟

جـ: نحن نؤسس دولة القانون ونحترم استقلال القضاد وأرجو أن تهتموا بالضحايا على الجانب الآخر.

حين يطالع المرء الحوار سيلاحظ على الفور أن السيسى مسح كل ما رددته وسائل الإعلام المصرية ــ مسربا من المصادر السيادية ــ عن استدعاء تجربة عبدالناصر وعن الصدام بين القاهرة وواشنطن والمؤامرات التى تدبرها المخابرات الأمريكية مع آخرين لاعادة حكم الإخوان وعن خطر ما سمى بالجيش المصرى الحر، وغير ذلك من الفرقعات التى احتلت عناوين الصحف خلال الأسابيع الماضية لايهام الناس بأن الدول الغربية تحتشد لإجهاض الحلم المصرى الذى تحقق فى 3/7، سيلاحظ أيضا أن الكلام عن الولايات المتحدة وإسرائيل هادئ تماما، وان التحديات والمعارك كلها داخلية ضد الإرهاب وضد الإخوان، الأمر الذى يثير اسئلة كثيرة حول احتمالات الاستقرار، وعوامل جذب السياح والمستثمرين سيلاحظ كذلك غياب أى حديث عن الحريات العامة أو إشارة إلى الغناوين المتعلقة بالأهداف التى قامت لأجلها الثورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *