قضايا الدولة | تكسب حكمًا دوليا بـ 600 مليون جنيه فى دعوى أقامتها ناشيونال جاس

قضايا الدولة تكسب حكمًا دوليا بـ600 مليون جنيه فى دعوى أقامتها ناشيونال جاس

هيئة قضايا الدولة

صرح المستشار عزت محمود عوده رئيس هيئة قضايا الدولة، أن الدولة المصرية ممثلة فى هيئة قضايا الدولة، حصلت على حكم لصالحها فى قضية تحكيم دولي استثماري مقامة من شركة ناشيونال جاس (شركة توزيع الغاز الطبيعي بمحافظة الشرقية) ضد مصر لدى المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار التابع للبنك الدولي بواشنطن.

تجاوزت قيمة المبالغ المطالب فيها ستمائة مليون جنيه مصري تعويضاً عما زعمته من إضرار الدولة المصرية باستثماراتها بالمخالفة لاتفاقية الاستثمار الثنائية المبرمة بينها وبين دولة الإمارات العربية.

أصدرت هيئة التحكيم فى هذه القضية رقم (ARB/11/7) في 3 أبريل حكمها بعدم اختصاصها بنظر هذه القضية التحكيمية وتحميل الشركة المحتكمة كافة مصاريف القضية، بعد معركة تحكيمية استمرت ما يجاوز ثلاثة أعوام.

وأوضح المستشار أحمد عبد الصادق أمين عام هيئة قضايا الدولة، أن الدعوى سالفة الذكر، هي ثامن دعوة تحكيمية دولية يكسبها قسم المنازعات الخارجية بالهيئة خلال الأربع سنوات الأخيرة حيث وصلت قيمة المبالغ التي تمكن القسم من درء الخزانة العامة عن تكبدها فى تلك الفترة، ما يعادل عشرة مليارات جنيه مصري، مع التأكيد على أنه خلال تلك الفترة، لم يخسر قسم المنازعات الخارجية أي تحكيم استثماري دولي عن الدولة المصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.