للمحامين.. 5 خطوات لتحقيق الشفافية في عمومية سحب الثقة

 http://i0.wp.com/www.seoudi-law.com/wp-content/uploads/2013/12/%D8%B4%D8%B9%D8%A7%D8%B1-%D9%84%D8%A7-%D9%8A%D9%85%D8%AB%D9%84%D9%86%D9%8A.jpg?resize=554%2C330

طالبت حملة “لا يمثلني”، وحركة “محامون من أجل العدالة”، بتحقيق 5 خطوات إجرائية لتحقيق الشفافية، والنجاح في تنظيم الجمعية العمومية الطارئة لسحب الثقة من سامح عاشور المزمع عقدها يوم 17 يوليو الجاري.

وتمثلت الخطوات – وفقا لبيان مشترك – في النقاط التالية:

أولاً- تحقيقا للعلم الواجب بموعد انعقاد الجمعية، وبدء ونهاية التصويت وجدول أعمالها، ندعو الأمين العام لنقابة المحامين بصفته، للقيام بمهامه بالإعلان الواسع عن ذلك في كافة المحاكم وغرف المحامين، وعمل كافة الترتيبات اللازمة للجمعية التي سيرأسها أكبر الأعضاء سناً، من وجوب إعداد بطاقات إبداء الرأي للتصويت على سحب الثقة من النقيب منفصلة عن سحب الثقة من المجلس، وصناديق الاقتراع، والأقفال البلاستيكية، والشمع لغلق الصناديق، وكشوف من لهم حق التصويت في الجمعية من المسددين لاشتراك آخر سنة سابقة على الجمعية (2015) وذلك إعمالا لنص المادة 124 من قانون المحاماة.

ثانيا- مخاطبة وزارة العدل أو إحدى الهيئات القضائية، لتوفير الرقابة القضائية على عملية التصويت،  حتى ولو لم يكن في قانون المحاماة ما ينص على ذلك صراحة، وذلك أسوة بما جرى عليه العمل في جميع انتخابات النقابة، توفيرا لما تقتضيه عملية التصويت من حياد لازم بين الراغبين في سحب الثقة والرافضين لذلك.

ثالثاً- تدعو الحملة وزارة الداخلية المصرية، وكافة الجهات الأمنية المعنية، بالتنسيق مع القائمين على النقابة لتوفير الحماية الأمنية والتنظيمية اللازمة والكافية للمحامين خلال مشاركتهم في الجمعية.

رابعاً- تدعو الحملة كافة وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة والإلكترونية ومنظمات المجتمع المدني، لتغطية أعمال الجمعية وتحقيق الشفافية الواجبة، وتدعو القائمين على النقابة إلى عدم التعرض لوسائل الاعلام على أي نحو يمنعها من أداء مهامها.

خامساً- ندعو النقيب والمجلس وجميع الزميلات والزملاء إلى منع أي دعاية أو ترغيب أو توجيه للرأي يوم الجمعية، تحت أي مسمى من المسميات لعدم التأثير على المحامين بأي وجه من الوجوه.

المصدر: محاماة نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.