مؤتمر بالأقصر يطالب بتفعيل الدستور لتحقيق حياة كريمة للمواطنين

 مؤتمر بالأقصر يطالب بتفعيل الدستور لتحقيق حياة كريمة للمواطنين

دستور-مصر

شدد المشاركون في ختام اللقاء الفكري الذى نظمه منتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية على ضرورة تفعيل مواد الدستور من خلال إصدار عدد من التشريعات والقوانين التي تحقق مطالب الجماهير وتحقق حياة كريمة اقتصاديا وتعليميا صحيا وسياسيا للمواطنين.

استمر اللقاء لمدة يومين بالأقصر بعنوان “دستور جديد لمجتمع جديد”، بحضور اللواء طارق سعد الدين، محافظ الأقصر، والدكتور القس أندريه زكى، مدير عام الهيئة، وعدد من المسئولين بالمحافظة ونخبة من المفكرين وأساتذة الجامعات ورجال الدين الإسلامي والمسيحي.

وقد أوصى الحضور بضرورة البدء في إيجاد السبل لمحاربة الفقر، البعض منها يتحقق بطريقة فورية مثل محاربة البطالة وخلق فرص عمل للشباب وتشجيع المشروعات، إلى جانب الحد من أجل تحقيق هدف واحد هو مصر ذات الخبرة في هذه المجالات.

كما أوصى الحضور بضرورة “تفعيل ما يعرف بـ”الحوكمة” أو الحكم الرشيد، والتي تعنى الرقابة والتوجيه على المستوى القيادي، وتحديد الحقوق والواجبات والمسئوليات بين جميع الفئات المعنية ووضع القواعد والإجراءات اللازمة لصنع القرارات على جميع المستويات، وهو نظام يدعم العدالة والشفافية والمساءلة المؤسسية التي تعزز الثقة والمصداقية في بيئة العمل”.

ودعا الحضور إلى ضرورة “تفعيل الحوار المجتمعي بين جميع أطياف المجتمع دون استثناء لأحد أيا كانت توجهاته السياسية أو الدينية أو العقائدية”، وقد أثنى الحضور على قرار الرئيس عدلي منصور بطرح مشروع قانون الانتخابات البرلمانية للحوار المجتمعي.

ومن جانبه، قال الدكتور القس أندريه زكى إن “خروج المواطنين للاستفتاء على الدستور الجديد، والذي مثل أكبر نسبة مشاركة خلال الربع الأخير من القرن المنصرم، هو دليل قاطع على أن الشعب يريد تحقيق الاستقرار للوطن والمواطنين، وذلك بالبدء في تحقيق أولى مراحل “خارطة المستقبل”، والتي بدأت بالدستور مرورا بالانتخابات الرئاسية المقبلة، وصولا إلى الانتخابات البرلمانية، وبهذا تكون ملاح الطريق تحددت ونبدأ جميعا العمل المشترك من أجل تحقيق هدف واحد هو “مصر”.

جدير بالذكر أن اللقاء تناول بالبحث ثلاث قضايا أساسية هى “مكافحة الفقر – الحوكمة – الحوار المجتمعي، عرضها كل من الدكتور إيهاب الخراط، عضو الهيئة العليا للحزب المصري الديمقراطي، والدكتور حازم حسنى، أستاذ بجامعة القاهرة، والدكتور أحمد شوقي، أستاذ بجامعة الزقازيق، إلى جانب الدكتور أيمن عبد الوهاب، الخبير بمركز الأهرام للدراسات، والدكتورة هبة حندوسة، مديرة مبادرة النداء للتنمية، والكاتبين الصحفيين عبد القادر شهيب وياسر عبد العزيز، واستشاري التنمية الدكتور مسعد رضوان، وإبراهيم مكرم، مدير أول قطاع التنمية بالهيئة القبطية الإنجيلية.

 

 

 

 

المصدر:صدى البلد
مؤتمر بالأقصر يطالب بتفعيل الدستور لتحقيق حياة كريمة للمواطنين – See more at: http://www.el-balad.com/804617#sthash.I7QpcjT0.dpuf

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.