محامو مرسي يبدأون عملهم رغم عدم توكيلهم رسمياً من المعزول ..وقانونيون يؤكدون بطلان الهيئة بصيغتها الحالية

مرسي

– كبيش: مرسى سيوافق على حضور العوا للدفاع عنه
– عدم اختصاص المحكمة بنظر القضية غير صحيح
– جمال جبريل: هيئة الدفاع عن المعزول “باطلة” طالما لم يوكلها رسمياً
– الجلسة الثانية لن تعقد بدون محام
في الوقت الذي أكدت فيه أن الرئيس المعزول لم يوكل محامياً للدفاع عنه ، أكد محامون يطلقون على أنفسهم هيئة الدفاع عن “مرسي” أنهم ماضون للدفاع عنه، الأمر الذي خلق علامات الاستفهام حول الوضع القانوني للرئيس المعزول بعد رفضه توكيل محام عنه و كذلك موقف هيئة الدفاع التي لم يوكلها “مرسي” أيضا للدفاع عنه.
في هي الإطار أكد الدكتور محمود كبيش أستاذ القانون الجنائى وعميد كلية حقوق القاهرة أنه لا يصح حضور متهم أمام محكمة الجنايات بدون هيئة دفاع ، مشيراً إلى أنه إذا رفض الرئيس المعزول محمد مرسى تعيين محام له ويوافق على حضوره جلسات محاكمته فإنه يتعين على المحكمة تعيين أحد المحامين للدفاع عنه وقت الجلسة .
وأضاف فى تصريح خاص لـ”صدى البلد” ، أن الجلسة الثانية ستبدأ بسؤال الرئيس السابق ، هل لديك محام للدفاع عنك ؟ ، مضيفاً : إذا رفض الرد أو القول بأنه لم يوكل أحداً فإن المحكمة ستعين له محامياً فوراً أثناء سير الجلسة .
ولفت كبيش ، إلى أن ” مرسى”سيوافق فى النهاية على حضور الدكتور محمد سليم العوا ومجموعة من المحامين للدفاع عنه بدليل أنهم طلبوا خلال الجلسة الأولى بالإطلاع على أوراق القضية .
وأوضح أن الجلسة الثانية ستشهد سماع لأقوال الشهود وتفريغ أحراز القضية وغيرها من الأمور ثم يطلب فريق الدفاع التأجيل لتنظيم خط الدفاع .
وأشار إلى أن سعى مرسى لإثبات عدم اختصاص المحكمة فى نظر القضية وتشكيل محاكمة خاصة بصفته رئيس جمهورية ، أمر محكوم عليه بالفشل ، لافتاً إلى أن المحكمة الخاصة تكون لرئيس الجمهورية الشرعى بحيث يتم تشكيلها برئاسة رئيس مجلس القضاء الأعلى ، أما فى حالة مرسى فإنه اصبح مواطناً عادياً ورئيساً سابقاً فى حين أن المحاكمة الخاصة تكون للرئيس أثناء تواجده بالحكم .
فيما أكد الدكتور جمال جبريل أستاذ القانون الدستورى بجامعة حلون أن حديث مجموعة من المحامين بلسان “هيئة الدفاع “عن الرئيس السابق محمد مرسى ، غير قانونى خاصة أنهم أعلنوا خلال مؤتمر صحفى اليوم أن “مرسى ” لم يوكل أحداً للدفاع عنه ومازال متمسكاً بالشرعية ـ على حد قولهم ـ و على هذا تكون هيئة الدفاع عنه “باطلة” طالما لم يوكلها رسمياً.
وأشار فى تصريح خاص لـ”صدى البلد ” إلى أن ثانى جلسات محاكمة الرئيس السابق على ذمة قضية قتل متظاهرى الاتحادية لن تعقد بدون هيئة دفاع أو محام يوكله للدفاع عنه .
وأوضح أنه إذا رفض ” مرسى ” توكيل فريق للدفاع عنه فإنه يتسنى لهيئة المحكمة تعيين محام يتولى الدفاع عنه خلال الجلسة ، مشيراً إلى أنه من غير القانونى أن تعلن جهة معينة أنها المنوط بها الدفاع عن الرئيس السابق فى حين أنه لم يوكل أحد حتى الآن .
وكان محمد الدماطي أعلن أن مرسي لم يوكل محام للدفاع عنه أمام المحكمة وأنه قال لهم بالنص خلال زيارة الفريق القانوني له أمس :” هذا الوقت غير مناسب ومبكر للحديث في هذا الأمر وأنا متمسك بشرعيتي”.
وأضاف -خلال المؤتمر الصحفي- الذي عقدته هيئة الدفاع عن مرسي ظهر اليوم بمقر حزب العمل :” الزيارة استغرقت أكثر من ساعتين وتناقشنا فيها مع مرسي وجدناه صلب شامخاً، هذا الصمود والشموخ يستمده من زخم الشارع المصري”.
وأكد الدماطي أن مرسي متمسك بشرعيته حتى الآن ويرفض التنازل عنها.

 

 

المصدر : الموجز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.