محمد رجب يكتب | جهل الثقافة السمعية

محمد رجب يكتب | جهل الثقافة السمعية

محمد رجب

استوقفتنى جمله غايه فى الاهميه لمن يدركها ويعيها جيدا فى رساله سيدنا عمر بن الخطاب لابن موسى الاشعرى وهى (الفَهمَ الفهمَ عندما يتلجلج في صدرك ممّا لم يبلغْك في كتاب اللَّه ولا في سنَّة النبيّ صلى الله عليه وسلم) الرساله برمتها كامله جامعه لأهم الاحكام ،مانعه لللغط ،مانحه العدل والحق لما لا وقد خرجت من فاه الفاروق عمر بن الخطاب.

ولنرجع لتلك الجمله التى بمثابة منهج شامل يهتدى به الصحابى موسى بن الاشعرى وقد قال الفهم الفهم مرتان متى ذلك ؟ وقت تلجلج مما لم يبلغك فى كتاب الله وسنة نبينا حيث تحضرنا  هنا قاعده ارساها بن خلدون وهى (اعمال العقل فى الخبر ).

انه العقل يا ساده لقد ميزنا الله به عن الحيوانات لنعقل ونتدبر وندقق ونسأل ونحلل ونجتهد ولا نسلم أنفسنا لعقول الآخرين يفكرون ويقررون بدلا منا حيث الاعتماد على الثقافه السمعيه  والفهم المسبق القديم واصبح من اليسير التحكم بعقول المستسلمين والخانعين لافكار غريبه  دون تدبر وتفكر .
ومن هؤلاء كثر فمنﻗﺘﻞ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻔﺎﻥ ﻭ ﻗﻄﻊ ﺭﺃﺳﻪ ﻭ ﺃﺧﺮﺝ ﺃﺣﺸﺎﺀﻩ  فقد ﻛﺎﻥ ﻳﺼﺮﺥ ” ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ كان يعتمد على الثقافة السمعية ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﻛﻮن عثمان رضى الله عنه ﻭﺍﺣﺪﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺸَّﺮﻳﻦ ﺑﺎﻟﺠﻨﺔ .و ايضا ﻣﻦ ﻗﺘﻞ على ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﻭﻫﻮ ﺭﺍﻛﻊ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ ﺍﻟﻜﻮﻓﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺼﺮﺥ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﻃﻌﻨﻪ ﻟﻪ ” ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ”كان يعتمد على الثقافة السمعية ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﻛﻮﻧﻪ ﺍﺑﻦ ﻋﻢّ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﺻﻬﺮﻩ ﻭ ﻭﺍﺣﺪﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺸَّﺮﻳﻦ ﺑﺎﻟﺠﻨﺔ ,و ايضا ﻣﻦ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺣﻔﻴﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﻗﻄﻊ ﺭﺃﺳﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻛﺎﻓﺮﺍً كان يعتمد على الثقافة السمعية.

الجهل عدو الانسان الاول لابد من التخلص منه والسعى وراء العلم والتفقه والفهم الصحيح قال تعالى(قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولو الألباب) “سورة الزمر الاية رقم 9”.

الجهل يا ساده هو من جعلنا في مؤخرة الأمم، الجهل هو الذي جعلنا نقتل و نذبح و نفجر أنفسنا واجب علينا ان نستهدف العقول بالأفكار القيمة و المبادئ السليمة لنحصل على مجتمع صالح واعي، يستطيع مجابهة الحياة فالفهم الفهم.

العقل

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.