نصائح كي لا يستغنى عنك عملك

خمس نصائح تجعل الاستغناء عنك في العمل أمرا صعبا

Businessinsider- سافانا مارى – ترجمة دعاء جمال

“فإذا كنت تعمل فى مكتب محاماة  وتخبر رئيسك أنك رفعت تظلم بينما قمت فى الواقع برفع شكوى، لن يعلم أي وثيقة تقدمت بها فعلياً. لكن ما سيأتي بعد ذلك هو محادثة بشأن كيفية نجاحك باختبارات النقابة، ثم يلي ذلك إقالتك.”

إذا اعتقد  رئيسك بالعمل  أنك لا تؤدي عملك، فهناك كثيرون يمكنهم أن يحلوا مكانك. يريد الجميع كسب ميزة تجعلهم غير قابلين للاستغناء عنهم. لكن كيف تصبح قيماً للغاية بعملك لدرجة ألا يرغب مديرك فى خسارتك؟

إليك خمس نصائح لتصبح موظفا ذكيا لا يمكن الاستغتاء عنه:

1. لا تتباهى

حتى إذا اعتقدت أنك ذكي ورائع، لا تكن متباهياً مزعجاً. سيبحث الناس دائماً عن زملاء عمل أذكياء، لكن لا أحد يريد العمل مع شخص يعتقد إنه يعرف كل شىء. وبالأخص عندما تكون عقلية معرفة كل شىء تسيىء لمديرك.

كن قائداً، وأظهر معرفتك بتفاصيل العمل الداخلية لشركتك ومركزك. وأعرض المساعدة على زملائك، لكن لا تتباهى بقدراتك أو ذكائك حتى لا تثير استياء الجميع بعملك.

2. استمر فى التعلم

العديد من الشركات تقدم برامج مواصلة التعلم لزيادة قيمة موظفيها وضمان ولائهم. إذا كان عملك يقدم مثل تلك الفصول، سجل بها فوراً. ليس فقط لأنها ستصقل مهاراتك وتبقيك مطلعاً على الجديد فى مجالك؛ لكنها أيضا ستجعل مديرك يلاحظ مجهودك ويكافئك عليه.

لا تكن الأخير فى تقبل التغييرات اللوجستية بمكتبك. كن أول من يبادر.

3. ركّز المعرفة

 المعرفة الواسعة ” قد تجعلك تبدو ذكياً، لكنها لن تساعدك بالضرورة في مكان عملك. الشخص الذى يمكنه الاقتباس من شكسبير قد يعتبر مثقفا، لكن  هذا لن يجعله غير قابل للاستبدال  في عمله فى وكالة العقارات. تعلّم  التفاصيل الداخلية لعملك، وكن سريعاً وكفئا في إنجاز عملك. لا تتكاسل، وركز على المهمة الموكلة إليك.

4. تعرف على الناس في عملك

اعرف  كيف تتفاعل بكفاءة وإيجابية مع زملائك بالعمل. يخسر العديد من الناس وظائفهم لعدم قدرتهم على التوافق مع زملائهم. هناك طريقة للتفاعل الكفء هى أن تكون اجتماعياً. أنت هناك لتعمل، وليس لتتحدث عما حدث فى الحلقة الأخيرة من مسلسلك المفضل.

طريقة أخرى لتجنب نميمة مكاتب العمل، هى ان تكون موظفا ذكيا يمكنه التعامل مع أنواع مختلفة من الشخصيات في مكان عملك. كن صبوراً مع الأخرين. ركز على نفسك، احصل على الوظيفة وانجزها جيداً وساعد زملاءك بالعمل على النجاح.

5. تعلم اللغة        

الكثير من المهن تستخدم مصطلحات أو لغة خاصة بها. تعلم اللغة يمكنه بناء أو هدم المهنة. الشخص غير المتحدث بتلك اللغة لن يتمكن أبداً من فهم أفكارهم، وحتى أنه قد يرتكب أخطاء خطيرة.

فإذا كنت تعمل فى مكتب محاماة  وتخبر رئيسك أنك رفعت تظلم بينما قمت فى الواقع برفع شكوى، لن يعلم أي وثيقة تقدمت بها فعلياً. لكن ما سيأتي بعد ذلك هو محادثة بشأن كيفية نجاحك باختبارات النقابة، ثم يلي ذلك إقالتك.

كن واعياً. خذ الوقت لتتعلم اللغة وتواصل مع وزملائك بالعمل وعملائك. وأد جيداً وستصبح شخصاً يعتمد عليه الأخرون، مما سيضيف بالتأكيد لحياتك المهنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.