وزير العدالة الانتقالية: الانتخابات البرلمانية بالنظام الفردى

وزير العدالة الانتقالية: الانتخابات البرلمانية بالنظام الفردى

عدلي منصور

 

قال المستشار محمد أمين المهدى، وزير العدالة الانتقالية، إن الرئيس عدلى منصور، سيقر النظام الفردى فى الانتخابات البرلمانية القادمة عقب إجراء التعديلات اللازمة على قانون انتخابات البرلمان والانتهاء من الانتخابات الرئاسية.

وقال المهدى فى تصريحاتٍ خاصة لـ”اليوم السابع”، إنه يُرجح إقرار النظام الفردى فى الانتخابات القادمة، لأنه الأقدر فى هذه المرحلة على خلق برلمان يعبر عن القاعدة الجماهيرية فى الشارع المصرى، فإقرار النظام الفردى يعنى أن تكون الدوائر أصغر وتكون العلاقة بين الناخب والمرشح أقوى على عكس ما تفرضه القوائم المغلقة.

وكان مصدر قضائى رفيع المستوى، أكد فى وقت سابق أن الرئيس عدلى منصور رئيس الجمهورية المؤقت، يقوم حاليا بإجراء تعديلات على قانون الانتخابات البرلمانية القادمة، بما يتوافق مع المرحلة القادمة، والتى من المقرر أن يتم فيها إقرار النظام الفردى، حتى يتم التيسير على المواطنين فى الدوائر الانتخابية التعرف على مرشحيهم.

وأوضح المصدر بأن نظام القوائم المغلقة تسبب فى العديد من المشاكل أبرزها عدم وجود صلة بين الناخب وبين من سيمثله فى القوائم، فضلا عن وجود مطاعن على هذا النظام لعدم قدرته على المساواة بين المواطنين ومخالفته لنصوص الدستور التى تكفل التكافؤ فى الفرص.

 

 

 

المصدر: اليوم السابع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.