معتز بالله عبد الفتاح يكتب | سباعية «السيسى» ودروس كورية وصينية

معتز بالله عبد الفتاح يكتب | سباعية «السيسى» ودروس كورية وصينية

معتز-بالله-عبد-الفتاح

مصر فى عهد «السيسى» ستعلن الحرب على سباعية: الجهل والعوز والمرض والفوضى والإرهاب والظلم واليأس. هؤلاء هم أعداؤه وأعداء المصريين جميعاً.

هناك رهان كبير يقوم به المرشح عبدالفتاح السيسى على ثلاثة متغيرات: أولاً على أن أزمة مصر هى أزمة وعى؛ أى وعى المصريين بالمشاكل، ووعى المصريين بالحلول، ووعى المصريين بدورهم فى هذه الحلول. هو يرى ويراهن ويؤكد أن الإنسان المصرى يمكن أن يكون بذاته هو الحل، أى العصا السحرية، إذا ما تصرف على نحو مسئول. مصر ستكون أفضل إذا تحول المواطن المصرى إلى مواطن مسئول مشارك ومضحٍّ من أجل الوطن.

ثانياً، يراهن المرشح عبدالفتاح السيسى على نقل نجاحه فى القوات المسلحة إلى مجال العمل العام. هو طلب من زملائه فى القوات المسلحة أن يمهلوه عاماً، وما ندموا حين فعلوا. هو يطلب من المصريين أن يمهلوه عامين حتى تبدأ ماكينة الدولة والمجتمع فى التحرك من أجل الصالح العام.

ثالثاً، يراهن المرشح عبدالفتاح السيسى على الدعم القادم من خارج الحدود سواء من مصريين فى الخارج أو دول حليفة أو استثمارات كبيرة ستصل مصر حال استقرار أوضاعها الأمنية.

لمواجهة السباعية القاتلة هو يطلب من كل أجهزة التنشئة الاجتماعية والسياسية وتوجيه الرأى العام سواء فى الإعلام أو المدرسة أو دور العبادة أو الأسرة أن تعى أن الهم واحد ومشترك ودورنا أن نتشارك فى الحل.

المرشح عبدالفتاح السيسى وفريق عمله بحاجة لأن يقرأوا عما فعلته كوريا الجنوبية فى فترة حكم «بارك تشانج هى»، لأن التشابه فى الخطاب قائم:

1- الحديث عن التضحية الفردية من أجل نهضة الوطن بما فى ذلك من تخفيض استهلاك الكهرباء والمشى على الأقدام لمسافة أطول، ركوب الدراجات العادية بدلاً من الدراجات البخارية، التبرع بأموال كثيرة من الكوريين خارج كوريا (لا سيما من كانوا يعملون فى ألمانيا) من أجل دعم التعليم والبنية التحتية فى كوريا الجنوبية. «السيسى» لا يتحدث عن خيال، هو يتحدث عما نجح فيه غيرنا ولم نجربه. هى دعوة لأن نأخذ بأسباب التحضر التى أخذتها دول أخرى.

2- وجود فريق عمل يخطط للبلاد اقتصادياً ومالياً على نحو غير معلن مستفيداً من بيوت خبرة دولية وتجارب عالمية، لكن المهم أن يتحول هذا الفريق إلى فريق التخطيط الاستراتيجى للدولة حال فوز المرشح عبدالفتاح السيسى.

3- الاستفادة من طاقات المصريين الموجودين فى الخارج مثلما استفادت كوريا من آلاف الخبرات التى سافرت خارج كوريا ثم عادت إليها.

4- إعادة ترتيب الأجندة على نحو تكون فيه قضايا التنمية والبناء مقدمة على قضايا الصراع والخلاف السياسى.

5- التعاون بين القوات المسلحة ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص والعمال فى تطوير أنماط إنتاجية جديدة بما أنتج فى النهاية شركات عملاقة مثل «إل جى» و«هيونداى» و«كيا» و«سامسونج» وغيرها.

كما يحتاج المرشح عبدالفتاح السيسى وفريق عمله لأن يقرأوا كذلك عما فعلته الصين فى فترة حكم «تساو بينج» لا سيما كيف تبنوا أفكار المناطق الاقتصادية الحرة التى لا تخضع لبيروقراطية الدولة، وفكرة «جيش التنمية» عبر استغلال المجندين والمتطوعين من أجل بناء البنى التحتية للدولة، فضلاً عن كيفية تبنى استراتيجيات فعالة للحد من ظاهرة الإنجاب بلا حساب.

اللهم وفّق كل من يعمل لخير هذا البلد إلى الخير، وامنع كل من يريد بهذا البلد شراً أن يحقق مراده.. آمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *