أهم توصيات عمومية محكمة الاستئناف للعام القضائي 2014 / 2015

 محكمة-النقض

عُقدت الجمعية العمومية لمحكمة الاستئناف لاختيار أعضاء دوائر محاكم الاستئناف على مستوى الجمهورية، بحضور ما يقرب من 256 عضوا من أعضاء محاكم الاستئناف على مستوى الجمهورية من أصل 1200 مستشار بالمحكمة حيث ألقى المستشار أيمن عباس رئيس محكمة الاستئناف، كلمة فور بدء الجمعية، هنأ خلالها الأعضاء بالعام القضائى الجديد وبعيد الأضحى المبارك.

مشاكل الأعضاء
وحرص رئيس محكمة الاستئناف، خلال الجمعية، على مناقشة الأعضاء في المشاكل التي واجهتهم خلال أداء عملهم للعام القضائى المنقضى واستطلاع آرائهم واقتراحاتهم في سبل تيسير طرق التقاضى على المواطنين وسرعة إنجاز الدعاوى وتحديد جلسات لنظر جميع الدعاوى فور قيدها أمام المحكمة وإخطار الخصوم بذلك وفقا للبروتوكول القضائي المعمول به في محكمة الاستئناف.

تعديل الدوائر
ووافقت الجمعية العمومية لقضاة المحكمة، على تعديل اختصاصات بعض دوائر المحكمة وفقا للبروتوكول القضائي المعمول به في محكمة الاستئناف إما بإنشاء دوائر جديدة ذات اختصاصات محددة أو بضم الاختصاصات ذات الطبيعة المماثلة في دائرة واحدة وجاءت الموافقة على إنشاء دوائر جديدة تنضم إلى صرح محكمة الاستئناف بالقاهرة والمحافظات.
وأوصت الجمعية بزيادة 7 دوائر جديدة لاستيعاب القضايا المختلفة ليصل عدد الدوائر المدنية إلى 167 والدوائر الجنائية إلى 77 دائرة.

دوائر القاهرة
يذكر أن دوائر المحكمة في القاهرة في العام القضائى المنقضى، كان عددها 9 دوائر وذلك بعد إنشاء محكمة استئناف لمحافظة الجيزة خلال العام القضائى الماضى والتي كان إحدى توصيات عمومية الاستئناف التي تم عقدها في سبتمبر من عام 2013 لتضم محاكم الاستئناف أكثر من 1200 مستشار بالمحكمة إذ يزيد عدد دوائرها الجنائية والمدنية على 230 دائرة مما يعد تلك الجمعية هي العمومية الكبرى بين محاكم الاستئناف على مستوى الجمهورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.