تأجيل النطق بالحكم على 7 متهمين بـ”خلية الماريوت” لجلسة 29 أغسطس المقبل

http://img.youm7.com/images/NewsPics/large/820152114424197.jpg

هيئة المحكمة

قررت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، مد أجل الحكم فى إعادة محاكمة 7 متهمين وإعادة إجراءت محاكمة متهمة أخرى، فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ”خلية الماريوت”، واتهامهم بارتكاب جرائم التحريض على البلاد من خلال قناة الجزيرة الفضائية القطرية، واصطناع مشاهد وأخبار كاذبة وبثها عبر القناة القطرية لجلسة 29 أغسطس لدواع أمنية.

جدير بالذكر أن القضية تعاد فيها محاكمة 7 متهمين، من بينهم صحفيون بقناة الجزيرة الدولية (الإنجليزية) في ضوء حكم محكمة النقض بإلغاء الأحكام الصادرة بالإدانة من محكمة الجنايات الأولى وإعادة المحاكمة برمتها من جديد، بالإضافة إلى “إعادة إجراءات محاكمة” المتهمة نورا حسن البنا أبو بكر (فنانة تشكيلية) والتى ألقى القبض عليها مؤخراً، وسبق أن حوكمت بوصفها هاربة وصدر بحقها حكم غيابى بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات. وجاء حكم النقض قاصراً على المتهمين المحكوم عليهم السبعة الذين كانوا يقضون عقوبة السجن، حيث يحدد القانون إجراءات مغايرة بالنسبة للمتهم الهارب المحكوم عليه، إذ تعاد إجراءات محاكمته أمام محكمة الجنايات مباشرة عقب القبض عليه أو تسليمه لنفسه.

وكانت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد ناجى شحاته قد دانت في شهر يونيو من العام الماضى المتهمين فى القضية، وجاء حكم الجنايات ليعاقب المتهمين الهاربين جميعا وعددهم 11 متهما حوكموا غيابياً بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات ومعاقبة 7 متهمين محبوسين بصفة احتياطية على ذمة القضية (وقت صدور الحكم) بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات ومعاقبة أحد المتهمين الصادر بحقهم عقوبة السجن المشدد 7 سنوات بعقوبة إضافية عن تهمة ثانية بحقه بالسجن لمدة 3 سنوات وتغريمه 5 آلاف جنيه وببراءة متهمين اثنين آخرين. يشار إلى أن نيابة أمن الدولة العليا أسندت إلى المتهمين اتهامات بالانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون لتعطيل أحكام العمل بالدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، واستهداف المنشآت العامة، وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر. إضافة.. وكان وصل اليوم عدد من ممثلى سفارات الدول الأجنبية، فى مقدمتهم السفير البريطانى، إلى جانب السفيرين عن دولة كندا وهولندا، ونائب سفير دولة بريطانيا “ستيفن هيكى”، وعدد من ممثلى الاتحاد الأوروبى، لمعهد أمناء الشرطة بطرة، لحضور جلسة النطق بالحكم على المتهمين بالقضية.

المصدر: اليوم السابع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.