عزيزي مُدمــن القـراءة .. ارجوك لا تقــرأ إذا لم تلتــزم بهـذه المعايـيــر !

عزيزي مُدمــن القـراءة .. ارجوك لا تقــرأ إذا لم تلتــزم بهـذه المعايـيــر !

مدمن-القراءة

نعم لاتستغربوا من العنوان ! .. فما يفعله “بعض” قارئي الكتب يقودني الى الجنون !
نعم القراءة هي واحدة من اهم الاشياء الاساسية في الحياة ، والكتاب هو الرفيق الافضل في حياتنا .. ولكن لكل فعل في الحياة هناك قواعد يجب ان نتبعها قبل ذلك الفعل.
في هذا المقال ، اسرد بعض ” قوانين القراءة ” للقارئين.. من فضلك حاول ان تقرأها وتتقبلها بكل رحابة صدر وسأتقبل رأيك بكل رحابة صدر ايضاً 🙂
قبل ان تقرأ أي كتــاب ، فكر بالتالي :
لا تتكبـــر
مما يزعجني في بعض قارئي الكتب هو تكبرهم. وهو ما يدعوني للبحث عن اسباب هذا التكبر. وعندما نفكر في اسباب التكبر نرى ان بعض قارئي الكتب يظنون انهم افضل من من يطلق عليهم “الجاهلون” وهي اللفظة التي تطلق على الفئة التي لاتقرأ الكتب.
فعلا غريب! كيف تسمح لنفسك ان تتكبر وانت كنت جاهلا تماما مثل الفئة التي لاتقرأ الكتب؟ وهل لك سبب مقنع للتكبر؟ .. اذا كنت ستتكبر لانك قارئ كتب فيسعدني ان ابلغك انك رئيس الجاهلين! لاتجعل عدد الكتب التي قراتها سببا لتكبرك! لاتقل ابدا انك افضل من فلان وفلان لانه لا يقرأ.
قد يكون فلان لايقرأ الكتب ولكن ربما تجده يمتلك علما اكثر منك عن طريق مشاهدة فيديوهات اليوتيوب او احدى وسائل العلم الحديثة.. ارجوك لايوجد داعي للتكبر !
لاتنعزل عن الناس
مما يحزنني في بعض اصدقائي من محبي الكتب انهم يغيبون عنا وقتا طويلا . فتراه عندما يقرأ كتابا ينعزل عن الناس ولا يتذكر أصدقــاءه الذين رافقوه في حياته وتشعر كأن قارئ الكتاب في سبات طويل في جحره ( غرفته التي يقرأ بها ) !
انا اتفق معك ان خير جليس في الزمان هو الكتاب ، ولكن ذلك لايعني انك تتحول الى قارئ نهــم وتتجاهل حياتك الاجتمــاعية تماماً ، سواءاً الحقيقـيـة أو الافتــراضية..
ارجوك لاتجعل الكتاب اغنى ثمنا من اصحابك الرائعين. ارجوك لاتغب شهرا او اكثر عن اصحابك وتعتزلهم في غرفتك مع كتابك ، فالكتاب لايخبرك عن تركهم لقرائته ، بل يخبرك بأن حياتك يجب ان تكون متوازنة وكل شيء له وقته المحدد !
لاتتأثر بشكــل مُبالغ فيه
مشكلة اخرى تواجه الجهلة من قارئي الكتب ، مشكلة التأثر السريع بكل شيء في الكتب بدون تحكيم العقل والمنظق، النعمتان التي وهبنا الله بها .
تذكر قبل ان تقرأ ، ان كاتب الكتاب ( عدا الكتب السماوية ) هو شخص مثلك يملك عقلا مثل عقلك ولكن ربما هو اذكى منك أو أكثــر خبــرة ! تذكر ان هناك فئة من الناس تهدف الى تغيير افكارك نحو الاسوأ عند قراءة كتبهم !
لاتصدق كل شيء ذكر في الكتاب ، لاتخرج من جحرك متاثرا الى سطح المنزل لتقم بالقاء نفسك على الارض لانك قرأت ان القفزة من مسافة ١٠ امتار لاتقتل الانسـان ! ارجوك حكّم عقلك في ما تقرأ ؛ فكم من شخص تغيرت افكارهم نحو الاسوأ عند القراءة .
لاتكن ضحية كلمات كتبها كاتب يريد بك شراً !
انشر معــرفتك
هل تساءلت يوما ما هو الشيء الذي يجب ان تفعله بعد القراءة ؟ لاتكن بخيلاً بعلمك بل انشر ماتعلمته ..
نقرأ كثيرا من الكتب العلمية او المفيدة والتي نتعلم منها كثيرا من الاشياء التي تفيدنا في حياتنا اليومية .. في السابق، لننشر ما تعلمناه كان يجب علينا ان نذهب الى الجيران والى ابناء المنطقة واصدقائنا في المدرسة ونبدأ بدعوتهم لحضور محاضرة بعنوان “ ماتعلمته من كتاب فلان وفلان “ ، ولا يحضر المحاضرة سوى خمس اشخاص فقط!
ولكن هذا لم يعد موجودا في حياتنا اليومية ، فاذا اردت الان ان تنشر ما تعلمته فبكل بساطة تذهب الى صفحتك على الفيس بوك او التويتر او احدى ادوات التواصل الاجتماعي وتكتب ماتعلمته بكل سهولة ، وبكل بساطة سيقرأ اصدقائك ما كتبته .. ولربما يقومون بنشره بين اصدقائهم ايضـاً
ان الامر سهل جدا فلا تبخل في نشر العلم والمعــرفة..

المصدر :اراجيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.