محكمة استئناف أمريكية تؤيد تعليق قرار ترامب بحظر السفر

محكمة استئناف أمريكية تؤيد تعليق قرار ترامب بحظر السفر

رفضت محكمة استئناف الدائرة التاسعة في سان فرانسيسكو، طلب الحكومة الأمريكية بإعادة تفعيل الأمر التنفيذي للرئيس ترامب بشأن حظر السفر، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، وقالت المحكمة إنها لن تُبطل قرارا أصدرته محكمة أدنى درجة بتجميد الأمر التنفيذي.

وستحدد المحكمة الأمريكية العليا على الأرجح النتيجة النهائية للقضية. وذكر البيت الأبيض إنه “ليس لديه أي تعليق فوري” على القرار.

وذكرت المحكمة في وقت سابق إنها “ستصدر قرارًا يتعلق بقيود السفر التي فرضها الرئيس ترامب على أشخاص من دول ذات أغلبية مسلمة”.

ورد ترامب بتغريدة غاضبة عبر موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، قائلا إن الأمن القومي للولايات المتحدة في خطر، وأنه سيكون هناك تحديا قضائيا لحكم المحكمة.

لكن المحكمة قالت بإجماع هيئتها، المكونة من ثلاثة قضاة، إن الإدارة الأمريكية لم تثبت أن التهديد الإرهابي يُبرر الحظر.

وورد في الحكم أن “الحكومة لم تشر إلى دليل على أن أي أجنبي من أي دولة من الوارد ذكرها في الأمر (التنفيذي) ارتكب هجوما إرهابيا في الولايات المتحدة”.

كما رفضت المحكمة ما دفعت به الإدارة بأن للرئيس حرية التصرف بشأن سياسة الهجرة.

وجاء في الحكم أنه “بدلا من تقديم أدلة لتوضيح الحاجة للأمر التنفيذي، اتخذت الحكومة موقفا مفاده أنه لا يجب أن نراجع قرارها على الإطلاق.. لا نتفق مع هذا، كما ورد أعلاه”.

وفي بيان لها، قالت وزارة العدل، التي تولّت تمثيل البيت الأبيض أمام المحكمة، إنها “تراجع القرار وتبحث خياراتها”.

وكان الأمر التنفيذي، الذي أصدره ترامب في نهاية أول أسبوع في منصبه، قد أثار موجة من الاحتجاجات والاضطراب، شملت وقف مسافرين عند الحدود الأمريكية.

غير أن قاضيا بمدينة سياتل أعاق الأمر التنفيذي بعدما دفعت ولايتان أمريكيتان بأنه غير دستوري ويُميّز ضد المسلمين.

وبعد الحكم الجديد، من المحتمل أن تنتقل القضية إلى المحكمة الأمريكية العليا، وهي أعلى درجات التقاضي في الولايات المتحدة.

وردًا على القرار، توعد ترامب عبر “twitter” بأنه “سيواصل جهوده القانونية لإعادة العمل بالقرار التنفيذي الذي أصدره بشأن حظر السفر”.

ويقضي الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب في 27 يناير/ كانون الثاني الماضي، بمنع المواطنين من إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن من دخول الولايات المتحدة لمدة 90 يومًا. وضم القرار أيضًا منع كل اللاجئين من دخول البلاد لمدة 120 يومًا باستثناء اللاجئين من سوريا الذين تم منعهم لأجل غير مسمى.

وكان القاضي جيمس روبرت قد علق أمر ترامب الجمعة الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.