ممثل «النور» بلجنة الـ«50»| الحزب لا يفكر في الانسحاب

محمد ابراهيم منصور

قال الدكتور محمد إبراهيم منصور ممثل حزب النور فى لجنة الخمسين لتعديل الدستور بمصر إن ما تشهده مصر اليوم، يجعل كل القوى المشاركة فى لجنة تعديل الدستور تفكر فى التوافق مضيفا أن الحزب لا يفكر في الانسحاب من اللجنة لأن مصر تحتاج الجميع.

وقال منصور – فى حديث أدلى به لصحيفة “الفجر” الجزائرية الصادرة اليوم الأربعاء- إن الحديث عن انسحاب النور وهو الحزب الوحيد الموجود في اللجنة من التيارات الإسلامية ، سابق لأوانه، وأن النور لديه العديد من الخطط فى هذا المجال ولا يفكر فى الانسحاب إذا تم رفض مقترحاته” ، مضيفا أن اللجنة فى مرحلة الاقتراحات وحزب النور قدم اقتراحاته بكل وضوح.

وتابع قائلا ” إن الأمر يتعلق بثلاث مواد تعتبر رئيسية فى الدستور ، وأشار إلى أن القوى الوطنية وقعت في السابق على اتفاق بشأن المواد الثانية الخاصة بهوية الدولة، والثالثة الخاصة بممارسة الشعائر لغير المسلمين والمادة 219 الخاصة بتفسير كلمة مبادئ الشريعة، موضحا أن الحزب قدم ثلاثة اقتراحات كحل لهذه الإشكاليات، تتمثل فى حذف كلمة مبادئ أو وجود تفسير لها أو استبدالها بلفظ آخر يمكن النقاش حوله، رافضا الإفصاح عن طبيعة هذا اللفظ المقترح. وأضاف، إن النور ملتزم بما تم الاتفاق بشأنه أثناء التأسيسية الماضية وتوافقت عليه كل القوى السياسية في حينها.

وأوضح أن القوى الوطنية وقعت على اتفاق بشأن المواد 2 و3 و4 و129، وهم كحزب يطالبون الآن فقط بتنفيذ ما تم التوافق بشأنه سابقا وفقا لتعبيره. وأشار إلى أن حزب النور لديه رؤية لجميع مواد الدستور، ليس فقط فيما يتعلق بالمادة 219 برغم أهميتها، واعتبر أنه من الظلم أن تنحصر كل اهتمامات الحزب فى هذه المادة، أو مواد الهوية الإسلامية فقط.

وكشف عن إعداد الحزب لتصور كامل فيما يتعلق بالمواد الخاصة بالقوات المسلحة فى الدستور، وسيقوم بعرضه على اللجنة في جلساتها القادمة.

وأوضح أن النور يسعى مع بقية أعضاء اللجنة للتعاون لإخراج دستور يليق بالمصريين ولا يخالف الشريعة الإسلامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *