ننشر أبرز 25 حكما وفتوى لمجلس الدولة في 2019

ننشر أبرز 25 حكما وفتوى لمجلس الدولة في 2019

شهدت محاكم مجلس الدولة بدوائرها المختلفة عددا من القضايا والفتاوى والأحكام المهمة عام 2019 نستعرض أبرزها.

أهم 25 حكما للقضاء الإداري:

دعوى إلزام الحكومة بوقف قتل الكلاب وقطط الشوارع

قررت محكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار يسري الشيخ، نائب رئيس مجلس الدولة، تأجيل الدعوى المقامة من مصطفى شعبان، المحامي ومجموعة من النشطاء في مجال الرفق بالحيوان، طالبوا فيها بإلزام الحكومة بوقف قتل كلاب وقطط الشوارع بصورة عشوائية وإبادتها ووقف تصدير لحومها لدول تسمح بأكل لحومها لجلسة 27 أبريل المقبل.

قرار إلغاء البطاقة العلاجية للعاملين بقصر العيني

حجزت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، الدعوى المقامة من العاملين بمستشفى قصر العيني، والتي يطالبون فيها بإلغاء القرار الصادر من رئيس جامعة القاهرة بإلغاء البطاقة العلاجية للعاملين بقصر العيني، للحكم بجلسة 26 مايو المقبل.

دعوى عدم تبعية مستشفى سعاد كفافى لـ”التعليم العالى”

حجزت ذات الدائرة، الدعوى المقامة من المستشار يحيى عبدالمجيد، التي طالب فيها بوقف قرار وزارة الصحة، بعدم تبعية مستشفى جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا “سعاد كفافي” لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أو لوزارة الصحة، للحكم بجلسة 27 مارس الجاري.

دعوى رفع الحراسة عن نقابة الصيادلة

قررت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، حجز الدعوى المقامة من أحمد محمد عبدالله المحامي وكيلًا عن النقابة العامة لصيادلة مصر، والتي طالب فيها برفع الحراسة عن نقابة الصيادلة، للحكم بجلسة 24 مارس الجاري.

لا يجوز تسجيل العلامات التجارية المخلة بالآداب العامة

أكدت محكمة القضاء الإداري “دائرة الاستثمار”، أن المادة (67)من قانون حماية الملكية الفكرية، نصت على “لا يسجل كعلامة تجارية العلامات الخالية من أية صفة مميزة، والعلامات المخلة بالنظام العام أو الآداب العامة، والشعارات العامة والأعلام وغيرها من الرموز الخاصة بالدولة أو الدول الأخرى، وكذلك أي تقليد لها، والعلامات المطابقة للرموز ذات الصبغة الدينية، ورموز الصليب الأحمر أو الهلال الأحمر، وصور الغير أو شعاراته ما لم يوافق على استعمالها”.

دعوى إلزام الحكومة بتطبيق الحد الأدنى والأقصى للأجور لـ 18 يناير

قررت محكمة القضاء الإدارى، تأجيل دعوى تطبيق الحد الأدنى والأقصى للأجور دون استثناء على جميع الأشخاص الاعتبارية والمؤسسات والهيئات والشركات لجلسة 18 يناير.

دعوى سحب «قلادة النيل» من البرادعي

قررت محكمة القضاء الإداري، الدائرة الأولى، برئاسة المستشار حسن شلال، حجز دعوى إصدار قرار إلغاء القرار الجمهوري رقم 34 لسنة 2006 والذي صدر بمنح محمد البرادعي قلادة النيل للحكم بجلسة 18 يناير.

دعوى تعديل قانون «الطفل» لـ11 يناير

قررت محكمة القضاء الإداري تأجيل دعوى، إصدار قرار بتعديل قانون الطفل لجلسة 11 يناير.

الحكم في مصادرة جميع السيارات المهجورة

قررت محكمة القضاء الإداري، حجز دعوى إلزام وزير الداخلية بإصدار قرار عاجل بمصادرة جميع السيارات المهجورة في أنحاء مصر دون أي مقابل أو تعويض لخطورتها على الأمن العام للحكم بجلسة 4 يناير المقبل.

دعوى إلغاء قرار الترخيص الفورى على الأراضى الزراعية

قررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، تأجيل نظر دعوى وقف وإلغاء قراره بالترخيص الفورى على الأراضى الزراعية لجلسة 14 مارس المقبل.

حكم نهائي بعودة بث قناة «LTC»

أيدت دائرة فحص الطعون الأولى بالمحكمة الإدارية العليا، الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري، الخاص بإلزام المجلس الأعلى للإعلام بإعادة بث قناة «LTC» والترخيص للقناة، ورفضت المحكمة الطعنين المقامين لوقف بث القناة.

دعوى عدم الاعتداد بالطلاق الشفوي

قررت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، تأجيل دعوى إلزام وزير العدل، بإصدار قرار بإجراء تعديل على قانون الأحوال الشخصية المصرى، ينص فيه أن الطلاق لا يعد شرعيًّا للمتزوجين، إلا بتوثيقه رسميا لجلسة 1 فبراير المقبل.

دعوى إلزام التضامن بالتأمين على المحامين وأصحاب المهن الحرة

قررت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، تأجيل دعوى أحقية المحامين وأصحاب المهن الحرة بالتأمين الاجتماعي لجلسة 26 يناير المقبل.
وأوصى تقرير للمفوضين، بإلغاء القرار السلبي بامتناع وزيرة التضامن الاجتماعي عن إصدار قرار بانتفاع المشتغلين بالمهن الحرة، ومنهم أعضاء نقابة المحاميين بالتأمين الاجتماعي على أصحاب الأعمال ومن في حكمهم، مما يترتب عليه أحقية كل محام في التقدم بطلب اشتراكه إلى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية.

دعوى بطلان زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق

قررت محكمة القضاء الإداري، تأجيل دعوى وقف تنفيذ وإلغاء قرار وزارة النقل الصادر، بزيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق وتقسيم المحطات لـ3 فئات، بجلسة 18 يناير المقبل.
وذكرت الدعوى أن هذا القرار صدر معيبًا ومخالفًا للقانون والدستور ومشوبًا بالتمييز بين المواطنين وعدم المساواة وإهدار لحقوق المواطن والدولة وعدم عدالة توزيع الدعم بين فئات التذاكر الثلاث.

دعوى تعديل قانون الأحوال الشخصية

قررت محكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار حسن شلال نائب رئيس مجلس الدولة، تأجيل دعوى وضع قانون موحد للأحوال الشخصية ويكون مصدره القرآن والسنة، لجلسة 22 فبراير المقبل، للإعلان بالتدخل الانضمامي لبعض المتضررين من قانون الأحوال الشخصية.

دعوى غلق المواقع الشيعية

قررت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، حجز الدعوى المقامة من سمير صبري المحامي، والتي طالب فيها بإغلاق ووقف بث المواقع والقنوات الشيعية بصفة عامة، وموقع النفيس بصفة خاصة، للحكم بجلسة 19 يناير المقبل.

دعوى الاعتراف بعمليات الإبادة الجماعية التي ارتكبتها تركيا ضد الأرمن

قررت محكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار حسن شلال، تأجيل دعوى مطالبة مجلس النواب المصري بإصدار قرار بالاعتراف بعمليات الابادة الجماعية والمذابح والتهجير القسري التى ارتكبتها تركيا ضد الارمن خلال عامى 1915 و1916 وإدانة تلك المذابح لجلسة ١٨ يناير المقبل.

رفض دعوى إلغاء رسوب طلاب الصف الأول الثانوي

رفضت دائرة التعليم بمحكمة القضاء الإداري، دعوى إلغاء قرار الراسبين من طلاب الصف الأول الثانوي في امتحانات الدور الثاني نتيجة لأخطاء التابلت، وأيدت المحكمة قرار إعلان نتيجة الطلاب والمتضمن رسوبهم.

عدم قبول دعوى حل المجلس القومي لحقوق الإنسان

قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، بعدم قبول دعوى حل المجلس القومى لحقوق الإنسان، في حكم صدر برئاسة المستشار حسن شلال نائب رئيس المجلس وعضوية المستشارين سامي عبدالحميد، وهاشم الجيوشي ومصطفى عبدالتواب حبيشي، وبهجت عزوز.

دعوى طرد السفير القطري من مصر

حجزت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، دعوى طرد السفير القطري من مصر، للحكم بجلسة 4 يناير المقبل.

دعوى فصل موظفي الإخوان
قررت دائرة المفوضين بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، حجز الدعوى المقامة من طارق محمود المحامي، والتي طالب فيها بإلزام السلطات بإصدار قرار بفصل جميع الموظفين المنتمين لجماعة الإخوان من المناصب والوظائف التي يشغلونها في الجهاز الإداري للدولة لكتابة تقرير المفوضين.

على الشركات السياحية إخطار الوزارة ببرامجها قبل التنفيذ
أيدت محكمة القضاء الإدارى “دائرة الاستثمار”، قرار وزيرة السياحة المتضمن وقف نشاط شركة سياحة جزئيا لمده عام عن ممارسة نشاط السياحة الدينية، ورفضت المحكمة طلب وقف تنفيذ القرار، وأمرت بإحالة الدعوى لهيئة مفوضي الدولة.

يحظر على شركات السمسرة إجراء معاملات بحساب العميل دون تفويض
رفضت محكمة القضاء الإداري “دائرة الاستثمار”، دعوى شركة أوراق مالية لإلغاء قرار هيئة الرقابة المالية، المتضمن إنذارها بإزالة مخالفاتها وتسليم عميل ١٧٠ ألف جنيه في ضوء ثبوت تزوير إيصالات صرف خاصة به.

وقف صرف المساندة التصديرية لإحدى شركات تصدير الأثاث بالخارج
أيدت محكمة القضاء الإداري “دائرة الاستثمار “، برئاسة المستشار منير غطاس نائب رئيس مجلس الدولة، قرار وقف صرف المساندة التصديرية لإحدى شركات تصدير الأثاث بالخارج، لثبوت تسهيل الشركة الاستيلاء على المال العام وتقديم رشوة، ورفضت المحكمة الدعوى.

دعوى إلغاء تصالح محتكري صمامات القلب مع حماية المنافسة
قررت الدائرة السابعة بمحكمة القضاء الإداري، تأجيل طعن إلغاء القرار الصادر من مجلس جهاز حماية المنافسة، ومنع الممارسات الاحتكارية بالتصالح في الجريمة الاقتصادية رقم 168 لسنة 2018 والمقضي فيه بتغريم أباطرة احتكار صمامات القلب والمؤكسدات 5 مليارات جنيه عن جرائم الاحتكار هددت الأمن القومي، لتطاولهم على المال العام للمستشفيات العامة لجلسة 18  يناير المقبل.

أهم 8 فتاوى بقسم الفتوى والتشريع:

لائحة شئون العاملين بالسكك الحديدية
وفيما يخص قسم التشريع، فقد انتهى القسم، برئاسة المستشار حسن شلال نائب رئيس مجلس الدولة، من وضع ملاحظاته على من لائحة شئون العاملين بهيئة سكك حديد مصر، بهدف تغليظ الجزاءات الموقعة على من يثبت تعاطيه للمخدارت من العاملين بالهيئة لتصل إلى حد إنهاء الخدمة، عقب وقوع حادث حريق محطة مصر.
وارتأى القسم تعديل المواد: 76 الخاصة بالمحظورات التي يجب على الموظف عدم القيام بها، و79 الخاصة بالجزاءات التي توقَّع على الموظف، و94 الخاصة بحالات إنهاء الخدمة.
وفيما يخص قسم الفتوى فقد ألزمت الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع، وزارة الصحة بأداء 103 آلاف و629 جنيها، قيمة حالات تم علاجها على نفقة الدولة بمستشفيات الهيئة حتى فبراير 2017.
وشرحت الفتوى أن هيئة التأمين الصحي قامت بعلاج الحالات المحالة إلى مستشفياتها “جمال عبد الناصر، كرموز، أبوقير التخصصي” للعلاج على نفقة الدولة وكذا حالات الطوارئ، إلا أن القومسيون الطبي بالإسكندرية امتنع عن أداء المستحقات المالية الخاصة بالهيئة، حيث إن تلك المديونية 103 آلاف و629 جنيها.

انقطاع الموظف عن العمل لمرضه ليس عذرًا مقبولًا يمنع إنهاء خدمته
انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع، برئاسة المستشار يسري هاشم سليمان الشيخ النـائـب الأول لرئيس مجلس الـدولة، إلى أن انقطاع العامل عن العمل وإبلاغ الجهة الإدارية بمرضه، لا يُعدُّ عذرًا مقبولًا يمنع من إنهاء خدمته إذا ثبت تمارضه.

مراكز الشباب هيئة خاصة ذات نفع عام
انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع برئاسة المستشار يسري الشيخ النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، إلى عدم اختصاص الجمعية، بالنزاعات القائمة بين الهيئة العامة للإصلاح الزراعي ومراكز الشباب بالمحافظات المختلفة.
تأسست الفتوى تأسست على أن القانون رقم ٧١ لسنة ٢٠١٧، أصدر قانون الرياضة، والقانون رقم ٢١٨ لسنة ٢٠١٧ بإصدار قانون تنظيم الهيئات الشبابية، أدرجا مراكز الشباب ضمن الهيئات الخاصة ذات النفع العام “لاعتبارها شخص من أشخاص القانون الخاص الذي يقوم بعمل ذو نفع عام”، ومن ثم يبعد اختصاص الجمعية عن نظر المنازعات التي تكون طرفا فيها.

انقطاع الموظف عن العمل لمرضه ليس عذرًا مقبولًا يمنع إنهاء خدمته
انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع، إلى أن انقطاع العامل عن العمل وإبلاغ الجهة الإدارية بمرضه، لا يُعدُّ عذرًا مقبولًا يمنع من إنهاء خدمته إذا ثبت تمارضه.

أحقية موظفي «التجارة والصناعة» في إجازة مرضية بأجر كامل
انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع، إلى أحقية موظفي وزارة التجارة والصناعة في الحصول على إجازة مرضية بأجر كامل.

انتهاء نزاع بين الآثار ومحافظة الأقصر على 11 مليون جنيه
انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع، إلى رفض مطالبة وزارة الآثار لمحافظة الأقصر، أداء مبلغ 11 مليون جنيه، لعدم تأمين المحافظة منطقة النخيل بالبر الغربي بالأقصر، مما أدى إلى ضياع الكشافات التي تمت إضاءة المنطقة بها.

مجلس الدولة يقر أحقية موظفين بالحصول على إجازة مرضية بأجر كامل
انتهت الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع، إلى أحقية موظفين اثنين بمصلحة الكيمياء حصلا على إجازة مرضية على أن تُحسب إجازة مرضية بأجر كامل.

أهم 10 أحكام بالمحكمتين التأديبية والإدارية العليا:

لا يجوز تعيين الموظف في الأعمال القانونية بعقود مؤقتة
أكدت المحكمة التأديبية لمستوى الإدارة العليا، أن الوظائف الفنية للإدارات القانونية بما تتمتع به من ذاتية وخصوصية وحيدة وإستقلالية وطرق محددة لشغلها طبقًا للقانون رقم 47 لسنة 1973، تتأبى شغلها بعقود مؤقتة والتعامل معها كأعمال عارضة أو موسمية، وغير جائز شغل هذه الوظائف بصفة مؤقتة.

القرار التأديبي إذا صدر من غير مختص أو دون ضماناته أصبح «باطل»
ألغت المحكمة التأديبية لمستوى الإدارة العليا، قرار المجازاة الصادر ضد مسئول بالضرائب بعقوبة التنبيه، لصدوره من غير مختص مما يشوب القرار بالبطلان.

الجرائم المالية للموظف تعطي المركزي للمحاسبات حق إحالته للتأديب
أكدت المحكمة التأديبية لمستوى الإدارة العليا، أنَّ المُشرِّع اختص الجرائم المالية بأحكام متميزة، فلم يجعل قرارات الجهة الرئاسية بالتحقيق في هذه الجرائم نهائية وإنما نَظَّم نَوْعًا من التعقيب عليها لرئيس الجهاز المركزي للمُحاسبات.

إعادة تصحيح الإجابات لا يقلل من أساتذة الجامعات
أكدت المحكمة الإدارية العليا، إن عملية التصحيح أوراق الإجابات يتولاها أساتذة بالجامعات بموجب ولاية وأمانه ويقدرون حقها، كما تقوم على التقدير بالحق فيما يعرض عليهم من أجوبة لأسئلة، إلا إن ذلك لا يحول واختلاف التقدير من مصحح لآخر، لا سيما في المسائل التي تخضع لمحض التقدير، وتلك التي تتباين بشأنها وجهات النظر، مما لا يمنع الاستعانة بآخرين من ذي التخصص والولاية، للوقوف على حقيقة ما يدعيه الطالب على ما رصد له من درجات وما حصله من تقدير.

مفوضي الدولة توصي بغلق مكتب «الجارديان» في مصر
أوصت هيئة مفوضي الدولة، بإغلاق مكتب صحيفة “الجارديان” في مصر، لاعترافها بفبركة مراسلها تقارير ضد البلاد.

48 طعنا من قضايا الدولة على رسوم واردات حديد البليت
قضت الدائرة الأولى موضوع بالمحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار محمد حسام الدين رئيس مجلس الدولة، اليوم السبت، بقبول 48 طعنا مقدما من هيئة قضايا الدولة نيابة عن وزير التجارة والصناعة وعدد من شركات الحديد والصلب، وألغت الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري، والقاضي بإلغاء قرار وزارة التجارة بفرض رسوم وقائية بنسبة 15% على واردات البليت “خام الحديد”.

قررات المنع من السفر مخولة للسلطة القضائية فقط
أكدت المحكمة الإدارية العليا، إن المنع من التنقل داخل البلاد أو إلى خارجها هو من الإجراءات التي تمثل قيدًا على الحرية الشخصية، والتي من عناصرها الحرية في التنقل، استلزم المشرع أن يصدر قرار المنع بموجب أمر قضائي مسبب ولمدة محددة.

الطعن على حكم تأييد قرار جامعة القاهرة بحظر ارتداء النقاب
قررت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، حجز الطعن المقام من أحمد مهران المحامي، ومدير مركز الدراسات، وكيلا عن ٨٠ باحثة منتقبة بجامعة القاهرة، لإلغاء الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري بتأييد قرار رئيس جامعة القاهرة بحظر النقاب لأعضاء هيئة التدريس للحكم بجلسة ١٩ يناير المقبل.

الوظائف القيادية لا يجوز شغلها بالتعاقد المؤقت
أكدت المحكمة التأديبية لمستوى الإدارة العليا، أن قانون الإدارة المحلية تضمن “يصدر قرار من رئيس مجلس الوزراء، بالتعيين أو الندب لشغل مناصب السكرتيرين العامين والسكرتيرين العامين المساعدين ورؤساء المدن والأحياء، كما يصدر بنقلهم من مناصبهم بين وحدات الحكم المحلي ونقلهم إلى أجهزة الإدارة المحلية المختلفة”.

حق المعاقين في استيراد سيارة معفاة من الجمارك والضرائب
أرست المحكمة الإدارية العليا، مبدأ قضائيا هاما بشأن استحقاق الأشخاص ذوى الإعاقة من المكفوفين في استيراد سيارة معفاة من الضرائب الجمركية وضريبة القيمة المضافة.
صدر الحكم برئاسة المستشار محمد حجازى نائب رئيس مجلس الدولة، وعضوية كل من المستشارين أحمد منصور، كامل سليمان، مجدي الجارحى، ومبروك حجاج، نواب رئيس مجلس الدولة.